مستجدات كورونا في مصر.. استقرار نسبي بالإصابات وتواصل عودة الحياة الرياضية


٠٨ أغسطس ٢٠٢٠

حسام السبكي

واصل معدل الإصابات، بفيروس كورونا في مصر، استقراره النسبي، خلال الفترة الأخيرة، حيث يتأرجح صعودًا وهبوطًا، في إطار المئة الأولى، واستقرت معه أيضًا، أعداد الوفيات، التي لم تتجاوز 30 حالة، في الأيام القليلة الماضية، ما قد يبشر بتراجع ذروة تفشي الوباء، على أرض المحروسة.

في غضون ذلك، واصل قطار عودة الحياة إلى طبيعتها، على الساحة الرياضية، طريقه، حيث أجريت اليوم، مسحة للفيروس، بين لاعبي ناديي الأهلي وإنبي، اللذين يستعدان، لخوض مواجهة، هي الأولى بين الجانبين، بعد عودة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، غدًا الأحد، وجاءت نتيجة المسحة سلبية.

وعلى المستوى الرياضي أيضًا، اجتمع، السبت، وزير الشباب والرياضة المصري، الدكتور أشرف صبحي، بعددٍ من معاونيه، لبحث آخر الاستعدادات لاستضافة فعاليات اليوم العالمي للشباب على أرض مصر.

البيان اليومي

على مستوى الحصيلة اليومية لفيروس كورونا في مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، عن خروج 1119 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 51672 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد -مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة- أنه تم تسجيل 167 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 21 حالة جديدة.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 95314 حالات من ضمنهم 51672 حالة تم شفاؤها، و4992 حالة وفاة.



مستشفى النجيلة 

في سياقٍ متصل، أكد الدكتور محمد علي، وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، أن مستشفى النجيلة المركزي عادت مرة أخرى كمستشفى للعزل واستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا.

وأضاف وكيل وزارة الصحة -في تصريحات أوردتها صحيفة "اليوم السابع" المصرية- أنه يوجد حوالي 20 حالة مصابة بفيروس كورونا داخل المستشفى، مشيرا إلى أن أقسام العزل ألغيت في جميع المستشفيات بنطاق مراكز ومدن مطروح.

وكان الدكتور محمد علي قد أعلن أنه تقرر عودة المستشفى إلى استقبال الحالات المرضية بكامل طاقتها لخدمة المرضى بناء على توجيهات وزارة الصحة وإنهاء العمل بها كمستشفى عزل لمصابي كورونا.

الدوري المصري

في الجانب الرياضي، كشف محمد سلطان، رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد المصري لكرة القدم، عن سلبية مسحة كورونا للاعبي الأهلي وإنبي والمقرر الإعلان عنها، اليوم الأحد.

وقال سلطان -في تصريحات أوردتها "الوطن سبورت"- "مسحة كورونا للاعبي الأهلي وإنبي الذين سيشاركون في لقاء اليوم سلبية، واللقاء سيقام في موعده بمشيئة الله".

وتابع: "نتخذ كافة الإجراءات الإحترازية في جميع مباريات الدوري في الفترة المقبلة".

ويواجه الأهلي نظيره إنبي، في تمام الثامنة مساء اليوم الأحد، على استاد القاهرة، ضمن مؤجلات الجولة الـ15 من مسابقة الدوري المصري الممتاز.

اليوم العالمي للشباب

في الإطار ذاته أيضًا، ناقش الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، في اجتماعٍ السبت، استعدادات وترتيبات الفعاليات الخاصة باليوم العالمي للشباب، والمزمع انعقاده 12 أغسطس الجاري، تحت عنوان "انخراط الشباب من أجل المشاركة العالمية"، مع مساعدي ومعاوني الوزير وقيادات الوزارة .

وصرّح وزير الشباب والرياضة، بإن الاستثمار في العنصر البشري وتهيئة بيئة داعمة له جزء لا يتجزأ من رؤية الوزارة، مشيراً إلى أهمية العمل على إعداد الشباب من خلال تنمية مهاراتهم الحياتية ومهارات العمل وإعداد المشروعات الصغيرة بما يلبي متطلبات سوق العمل، ولا سيما في القطاع الخاص .

ويحتفل به العالم سنوياً يوم ١٢ أغسطس وذلك لمدى أهمية تأثير الشباب في مجتمعاتهم ودورهم الفعال في التنمية، واعتادت الدولة ممثلة في وزارة الشباب والرياضة وكذلك هيئات الأمم المتحدة في مصر على الاحتفال بهذا اليوم تأكيداً على دعمهم لتنمية الشباب في مصر، والتأكيد دورهم في التعامل مع أزمة كورونا.

كما بحث وزير الرياضة استئناف التدريبات والتجهيزات الخاصة بالمشروع القومي للموهبة والبطل والأولمبي ومراحل وخطوات انتقاء الموهوبين في مختلف اللعبات من خلال اللجان العلمية والفنية المختصة بذلك.




اضف تعليق