انتهاء تصويت المصريين بالخارج بانتخابات الشيوخ.. والجيش والشرطة يتسلمون اللجان بالداخل


١٠ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - واصل المصريون في الخارج في 124 دولة حول العالم، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، خلال اليوم الثاني والأخير من أيام التصويت، في الوقت ذاته بدأت قوات الجيش والشرطة في مصر استلام مقار اللجان الانتخابية المقررة إجراء عملية الاقتراع فيها في الداخل، والتي من المقرر أن تبدأ غدا، وتستمر حتى بعد غد الأربعاء.

"التصويت بالخارج"

 واصلت الغرفة التي أعدتها وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات، متابعة تصويت المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ، خلال اليوم الثاني والأخير من أيام التصويت، في 124 دولة حول العالم وتستمر حتى التاسعة مساء اليوم الإثنين بحسب التوقيت المحلي لكل دولة، على أن يتم التصويت عبر آلية البريد السريع لأول مرة؛ تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار وباء كورونا المستجد.

وأوضحت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم في بيان عبر صفحة الوزارة بـ"فيس بوك"، أن الوزارة وبالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، حرصت على توضيح الإجراءات وآليات المشاركة للمصريين بالخارج، بدءًا من إتاحة التسجيل بالرقم القومي عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، وحتى حملات التوعية بكيفية الاختيار من بين الفردي والقوائم وآليات إرسال المشاركات إلى مقار البعثات الدبلوماسية.



وقالت الوزيرة إن اعتماد آلية البريد السريع لمشاركة المصريين بالخارج، يأتي ضمن ‏الإجراءات الاحتياطية لمنع تفاقم وباء كورونا المستجد حفاظًا على صحة المصريين بالخارج، ‏مشيرة إلى أن عملية التصويت عملية شخصية، لذلك على كل فرد من أفراد العائلة أن يرسل ‏المظروف الخاص به منفردًا، دون أي إشارة توضح هوية المشارك، حتى يتسنى متابعة الفرز ‏وحصر الأصوات‎.‎

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم إلى أن مشاركة ‏المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ في هذه النسخة، حق دستوري أصيل لكل مصري ‏بالخارج، مضيفة أن العملية التصويتية تتم عبر البريد السريع فقط، في تجربة تحدث لأول مرة، ‏وهو ما يتم تقييمه من جانب وزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية‎، لافتة إلى أن الوزارة تلقت العديد من الاستفسارات بشأن العملية الانتخابية، ما يدل على حرص المصريين بالخارج على المشاركة.



وحول الاستفسارات التي تلقتها غرفة متابعة الانتخابات، فتمثلت في مدى إمكانية مد التصويت ليوم آخر؛ نظرًا لإغلاق عدد كبير من مكاتب البريد في يوم الأحد وخصوصًا أوروبا، وما هي المستندات المطلوبة في عملية التصويت، وعدد المرشحين الذين سيتم اختيارهم في قائمة النظام الفردي، وما مدى إمكانية السماح للمواطن المقام ضده دعوى قضائية صدر بها حكم قضائي نهائي.

"الجيش والشرطة"

وفي ظل بدء عملية الاقتراع بالداخل، غدًا؛ انتشرت قوات الشرطة بالشوارع لتأمين انتخابات مجلس الشيوخ، وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، مع تسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان الانتخابية.



وشددت وزارة الداخلية من إجراءات تأمين المنشآت الهامة والحيوية وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية، ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بها والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع، وتجهيزها بالعناصر المدربة على التعامل الفورى مع كافة المواقف الطارئة للحفاظ على الأمن والنظام.

واتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بالتعاون مع أجهزة وزارة الداخلية والهيئة الوطنية للانتخابات وكافة الأجهزة المعنية بالدولة في تنظيم أعمال تأمين انتخابات مجلس الشيوخ 2020 على مستوى الجمهورية، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم انطلاقاً من مسؤوليتها الوطنية تجاه الشعب المصري.

وتشترك القوات المسلحة في تأمين الإنتخابات بعناصرها في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، وقد حرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على إعداد قوات التأمين الثابتة والاحتياطات القريبة والبعيدة ودوريات التأمين المتحركة، والتأكد من تفهم جميع القوات المشاركة للمهام المكلفة بها لحماية المواطنين والتصدي لكافة التهديدات التي يمكن مجابهتها خلال تأمين اللجان بالتعاون مع قوات الشرطة المدنية وعناصر الأمن في محيط اللجان.



كما اتخذت عناصر الدعم من القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات أوضاعها للعمل كإحتياطيات لدعم عناصر التأمين ومنع أي محاولة من شأنها التأثير على عملية الاقتراع.

"أدوات التعقيم"

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الإثنين، أن الهيئة انتهت من تسليم 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، أمس الأحد، المستلزمات الطبية وأدوات التعقيم الوقاية من جائحة فيروس كورونا، لاستخدمها أثناء عمليات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

ووفرت الهيئة الوطنية للانتخابات الكمامات لجميع رؤساء اللجان الفرعية والأمناء وكذا الناخبين الذين لا يحملونها، كما وفرت قفازات يدوية لاستخدامها في حمل القلم، وكحول لتعقيم الايادي، وجميع هذه المستلزمات سيتم تسلميها للقضاة مع الأوراق الانتخابية.

وبدأ القضاة رؤساء اللجان الفرعية، على مدار اليوم الإثنين، في استلام الكمامات والقفازات اليدوية وزجاجات الكحول التي سيتم استخدامها في عمليات التصويت من المحاكم الابتدائية.


اضف تعليق