تعقيم لجان وتباعد وكمامة لكل مواطن.. إجراءات الوقاية في انتخابات "الشيوخ" المصري


١١ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية - ياسمين قطب 

تنطلق صباح اليوم الثلاثاء انتخابات مجلس الشيوخ المصري، ومن المتوقع أن تستمر حتى غد الأربعاء، ولم تمنع ظروف جائحة كورونا الناخبين من تلبية النداء والقدوم لإعطاء أصواتهم واختيار أعضاء المجلس.

وتستعد لجان الانتخابات بإجراءات احترازية خاصة في ظل جائحة كورونا، ومنها تعقيم شامل للجان ويكرر التعقيم 3 مرات على الأقل خلال اليوم، من فريق مخصص للتعقيم والتطهير.



وبدأ توافد الناخبين منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء، والتي تقام في حوالي 17 ألف لجنة انتخابية موزعة على 27 محافظة مصرية.



ويقف عند مداخل اللجان رجال أمن للتأكد من سلامة الناخبين، وتسليمهم كمامات للوجه، تحت شعار "كمامة لكل مواطن"، والتأكد من تعقيم كل شخص قبل دخوله اللجنة، وتوزيع مطهرات يدوية عليهم، وتوجد في بعض اللجان أجهزة قياس درجات حرارة عند البوابات.

ووضعت ملصقات على الأرض خارج وداخل اللجان لتحديد مسافات التباعد الآمنة التي يجب على الناخبين الالتزام بها وعدم تجاوزها، للوقاية من جائحة "كورونا".



أما السلامة الأمنية فانتشرت بكثافة حول مراكز الاقتراع سيارات الشرطة ومدرعات الجيش لتأمين سير العملية الانتخابية والتأكد من سلامة الناخبين.

وقالت الإعلامية المصرية رشا نبيل في تغطية خاصة لفضائية "صدى البلد" اليوم الثلاثاء، إن الهيئة الوطنية للانتخابات أنهت عمليات تطهير كافة اللجان والمقار الانتخابية استعدادا لاستقبال الناخبين اليوم وغدا.

وأوضحت أن التعقيم سيتم قبل الاقتراع في اليوم الأول، وخلال ساعة الراحة المقررة قانونا سيتم التعقيم مجددا، وعقب انتهاء اليوم الأول سيتم التعقيم مرة ثالثة، وهي نفسها إجراءات اليوم الثاني.

وخصصت الهيئة موظف في كل لجنة لمراقبة الالتزام بالإجراءات الاحترازية في اللجان، وممنوع دخول لجنة الاقتراع دون كمامة.

وحول التعرف على شخصيات الناخبين قبل الإدلاء بأصواتهم، فخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات موظفا مختصا للتعرف على هوية الناخبين إما عن طريق الرقم القومي أو بطرق أخرى.

وأوضحت نبيل أنه تمت دراسة جميع التجارب الأجنبية لتحقيق أفضل تجربة اقتراع دستوري، لا تقل عن التجارب في بلاد أخرى.




وفي السياق ذاته أدلت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد بصوتها في عملية الاقتراع، وتأكدت بنفسها من تأمين اللجان الانتخابية صحيا بشكل تام.



وأدلى وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار بصوته فى اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ بمدرسة المقطم الرسمية لغات.



اضف تعليق