بعد وفاة "طفل المحلة".. أسرار وجبة إندومي القاتلة في البيوت المصرية


٢٥ يناير ٢٠٢٠ - ٠٦:٥٠ م بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

تحولت وجبة "إندومي"، سريعة التحضير، والتي تعد الطعام الأشهى والأكثر طلبًا لدى قطاعات واسعة من الأطفال والشباب والفتيات، قنبلة موقوتة في المجتمع المصري، فبعد عدة تقارير تحدثت عن أضرارها الجسيمة، ورغم تشكيكات عدة من كون تلك المعلومات مجرد إضرار بسمعة المنتج الأوسع انتشارًا في الوطن العربي، إلا أن ورود حالة وفاة ثبت دور الوجبة القاتلة به، لطفل يبلغ من العمر 9 أعوام، أطلق الدعوات لوقف تداولها، وتدشين حملات واسعة للتحذير من مخاطرها الجسيمة.

حالات وفاة




من مدينة المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية المصرية، أُعلن يوم الأربعاء الماضي، عن وفاة طفل، جراء ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، وضعف عضلة القلب، بالإضافة إلى إصابته بوعكة صحية وضيق في التنفس، الأمر الذي أدى بدوره إلى وفاته في الحال، إثر تناوله وجبة "إندومي"، بإحدى قرى المدينة الشهيرة بصناعة الغزل والنسيج.

وأوضحت مصادر أن مدير أمن الغربية تلقى إخطارا من مأمور مركز المحلة، يفيد بوصول طفل يدعى “أحمد .ع ف” يبلغ من العمر 9 سنوات جثة هامدة لمستشفى المحلة العام، حيث تبين أن سبب الوفاة ارتفاع في ضغط الدم.

وبسؤال والده، أكّد أن ابنه كان يتناول وجبة الشعرية سريعة التحضير “إندومي”، وفوجئ بفقدانه للوعي ووفاته قبل نقله للمستشفى.

في أواخر ديسمبر الماضي، أُعلن عن وفاة طفلة عقب وصولها مستشفى طما بسوهاج، وبسؤال والدها، أفاد بأن سبب الوفاة تناولها وجبة "إندومي" في المنزل.

وتلقى مدير أمن سوهاج، اللواء حسن محمود، إخطارا بوصول الطفلة "كاترين.ا.ح.ج" 15 عاما تقيم بصدفا في أسيوط مصابة باضطراب في الوعي وهبوط بضغط الدم، وتوفيت عقب وصولها.

وقال وكيل وزارة الصحة بسوهاج، الدكتور هاني جميعة، إن سبب وفاة الطفلة، هو تناولها لوجبة "إندومي"، موضحا أنه تم أخذ عينات من القيئ وبقايا الطعام لتحليلها.

أضرار وتحذيرات


على الرغم من مذاقها اللذيذ، وسرعة تحضيرها، إلا أن الموقع الطبي الأمريكي "HealthLine"، رصد 10 أضرار للشعرية سريعة التحضير، وهي:

1. تحتوي شعرية "إندومي" على مستويات مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون.

2. كثرة الملح بالإضافة للألوان الصناعية الضارة.

3. تحوي الشعرية الملح الصيني المعروف باسم "جلوتاميت أحادى الصوديوم"، والذي يسبب بدوره أضرارًا جمة للجهاز العصبي.

4. تحتوي مكرونة "إندومي" على مادة " البروبيلين جليكول" المدمرة للكلى والكبد لدى الأطفال.

5. تعد "إندومي" من المسببات الرئيسية لسرطان المخ، خاصةً إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة ومستمرة.

6. تسبب شعرية "إندومي" الانفعالات والتوتر.

7. وترفع الشعرية أيضًا من مخاطر الإصابة بالصداع نتيجة للدهون والمواد الحافظة.

8. تؤدي لتضرر الكلى بسبب المواد المصنعة بها ونسبة الأملاح الكبيرة.

9. تتسبب مباشرة في ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائها على دهون مهدرجة وكمية أملاح عالية.

10. تفتقر للعناصر الغذائية الهامة والضرورية، كما تزيد من احتمالية الإصابة بالـ "أنيميا".

في إطار التحذيرات من مخاطر مكرونة "إندومي"، تقول الدكتوره شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن وجبة "إندومي" أصبحت تباع داخل المدارس وفي الأكشاك المتناثرة بشكل هائل، وشجع سعرها الزهيد على ذلك.

وأوضحت أن "إندومي" أصبحت سناكس سهل يشتريه الأطفال ولا ينتظرون حتى إعداده بالشكل السليم، بل يكسرون الشعرية الجافة ويخلطون بها كيس التوابل ويتناولونها بهذا الشكل.

وأشارت إلى أن من أبرز مخاطر الـ "إندومي" ما يلي:

- تسبب بدانة الأطفال لاحتوائها على نسب عالية من النشويات.

- مع فرط الاستهلاك تتسبب الزيوت المتوافرة بها بكثرة في الإصابة بأمراض تصلب القلب والشرايين.

- ونظرًا من لما تحتويه "إندومي" من الصوديوم والدهون المشبعة غير الصحية بكثرة، فإن تناولها يزيد من مخاطر "متلازمة التمثيل الغذائي"، فضلًا عن "رفع نسبة السكر في الدم".

- يعد أقل الأخطار الناجمة عن تناولها أيضًا، التأثير سلبًا على شهية الأطفال، وبالتالي عزوفهم عن تناول الوجبات المتوازنة.

- تناول الأطفال للـ "إندومي" جافة مخلوطة بأكياس التوابل، يجعل نسبة الأملاح المتواجدة بها مرتفعة، مما يسبب إجهاد الكُلى والجهاز البولي، كما تسبب ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ حاد، خاصةً مع الإفراط في تناولها.

واختتمت الطبيبة بالتأكيد على أن الوفاة من تناول وجبة "إندومي"، لا تحدث بشكل مفاجئ، إنما يكون من تراكم تأثير تلك المواد في أجساد الأطفال وصغار السن، مع توافر استعداد لارتفاع ضغط الدم بشكلٍ حاد، جراء عوامل مرضية أو وراثية أو حتى اختلافات فردية.


الكلمات الدلالية إندومي

اضف تعليق