تطورات كورونا في مصر.. الإصابات تتزايد ومساعدات طبية للسودان


٠٤ مايو ٢٠٢٠


رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت السلطات المصرية إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 6813 حالة، فضلًا عن تسجيل 436 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، أرسلت القوات المسلحة المصرية 4 طائرات عسكرية محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية العاجلة والأدوية مقدمة من مصر لمساعدة حكومة دولة السودان الشقيق في مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا.

"الأعداد تتزايد"

أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الإثنين، تسجيل 348 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و7 حالات وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 70 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1632 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة في بيانها اليومي عن تطورات كورونا في مصر، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"،  أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 2139 حالة، من ضمنهم الـ 1632 متعافيًا، مؤكدة أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.



وذكر مستشار وزيرة الصحة، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى، اليوم الإثنين، هو 6813 حالة من ضمنهم 1632 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و436 حالة وفاة.

"توزيع الإصابات"

وكشفت وثيقة أعدها مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر، عن توزيع حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في المحافظات المصرية حتى أول مايو الجاري والتي احتلت فيها العاصمة المصرية القاهرة صدارة المحافظات في تسجيل الإصابات، تلتها محافظة الجيزة والإسكندرية، والقليوبية، والمنوفية، ودمياط، والأقصر، وبني سويف، والغربية، وأسوان، وقنا، والدقهلية، والبحيرة، وبورسعيد، والفيوم، والبحر الأحمر، والشرقية، وكفر الشيخ، وأسيوط، والمنيا و سوهاج، وجنوب سيناء، ومطروح، والوادي الجديد، والإسماعيلية، والسويس.

وجاءت محافظة مطروح في الترتيب الأخير للمحافظات التي سجلت إصابات بكورونا، وحينها لم تكن المنظمة قد اعتمدت وجود حالة واحدة مصابة في محافظة شمال سيناء.

"نظام فحص جديد"

وكشف رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية الدكتور أحمد السبكي، أن الوزارة بدأت في تطبيق نظام جديد لفحص حالات فيروس كورونا، يتيح معرفة نتيجة التحليل في أقل من 12 ساعة، مضيفًا أن ذلك يدعم إجراءات وزارة الصحة لمكافحة انتشار الفيروس، مؤكدًا أن الوزارة لا تفرج عن جثث الموتى الموجودة بالمستشفيات، إلا بعد التأكد من إصابتها بفيروس كورونا أو لا.

وأشار خلال اجتماع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور محمد العماري، لمتابعة آخر المستجدات في أزمة فيروس كورونا، إلى أن وزارة الصحة تعمل ليل نهار، وهناك غرفة عمليات على مدار الساعة لإدارة أزمة فيروس كورنا.

"مساعدات للسودان"

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، عن إعداد وتجهيز 4 طائرات عسكرية محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية العاجلة والأدوية مقدمة من مصر لمساعدة حكومة دولة السودان الشقيق في مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا، في إطار تضامن مصر مع الشعب السوداني الشقيق وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتشمل شحنة المساعدات المهداة من مصر للجانب السوداني، كميات كبيرة من الأدوية والمسلتزمات الطبية للمساهمة في تخفيف العبء عن كاهل الشعب السوداني، في ظل أزمة نقص الأدوية ومستلزمات الحماية والوقاية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا ومساعدتها في الحد من تزايد أعداد الإصابات والوفيات بها، وانطلاقًا من دور مصر الرائد تجاه كل دول قارة أفريقيا في أوقات المحن والأزمات وتقديم الدعم والتضامن الكامل لهم.



وأعربت الحكومة السودانية عن شكرها لمصر، قيادة وشعبًا، على المساعدات الطبية، التي وصلت الخرطوم اليوم، مؤكدة أن هذه البادرة الهامة تعكس عمق العلاقات بين البلدين.

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء السوداني وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح، في بيان، "وصلت إلى مطار الخرطوم ٤ طائرات عسكرية مصرية تحمل الدفعة الأولى من المساعدات التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديمها لحكومة وشعب السودان، وكان في استقبالها الدكتور صديق تاور عضو مجلس السيادة، والشيخ خضر كبير مستشاري رئيس الوزراء، والسفير صديق عبد العزيز وكيل وزارة الخارجية، وفقا لـ"أنباء الشرق الأوسط".

وأضاف صالح "باسم حكومة وشعب السودان، أتقدم لأشقائنا في جمهورية مصر العربية، قيادة وشعبًا، بالشكر والتقدير على هذه البادرة"، لافتًا إلى أن المساعدات شملت عدة آلاف من سترات الحماية الشخصية للكوادر الطبية ومعدات للمعامل الطبية، ومعقمات، وأدوية ومحاليل وريدية، وأجهزة تعقيم ومعدات وأجهزة أخرى لمواجهة جائحة الكورونا.

"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ41 على التوالي، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة.

واستكملت الجهات الأمنية والتنفيذية والصحية في المحافظات، إجراءاتها لتنفيذ الخطة الوقائية للحد من انتشار الفيروس القاتل، من خلال متابعة الحد من التجمعات، وتعقيم وتطهير المنشآت والشوارع والقرى، علاوة على تكثيف متابعة الكشف عن الحالات المصابة بالفيروس بعد اختلاطهم بحالات مصابة.


اضف تعليق