تطورات كورونا في مصر.. الإصابات تتزايد وجهود العلاج مستمرة


٠٥ مايو ٢٠٢٠


رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - واصلت السلطات المصرية إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 7201 حالة، فضلا عن تسجيل 452 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، واصلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهودها في القيام بتجارب إكلينيكية لمحاولة إيجاد علاج لـ"كوفيد - 19".

"الأعداد تتزايد"

وزارة الصحة المصرية، أعلنت اليوم الثلاثاء، تسجيل 388 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و16 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 98 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بينهم أجنبي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1730 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة في بيانها اليومي بشأن الوضع في مصر، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء؛ أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 2224 حالة، من ضمنهم الـ 1730 متعافيًا.



وذكر مستشار وزيرة الصحة المصرية لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الثلاثاء، هو 7201 حالة من ضمنهم 1730 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 452 حالة وفاة.

"علاج الفيروس"

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر تعد الدولة الأولى بين دول الشرق الأوسط والقارة الأفريقية في القيام بتجارب لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" وفقا لما نشره موقع "كلينيكال تريالز" http://clinicartlials.gov ، مشيراً إلى جهود الجامعات المصرية والمراكز البحثية في القيام بمعظم التجارب الإكلينيكية على مستوى القارة الأفريقية، بواقع 22 تجربة إكلينيكية من أصل 30 تجربة قامت بها الدول الأفريقية.

وأكد أن مصر قامت بنصف التجارب التي قامت بها الدول في الشرق الأوسط لإيجاد علاج لمقاومة فيروس كورونا المستجد، حيث قامت دول الشرق الأوسط بعدد 44 تجربة منذ بداية انتشار الفيروس في الصين، مشيراً إلى تقدم مصر على إيران، وإسرائيل، وتركيا، وقبرص، والأردن، ولبنان والسعودية، والعراق.



وأوضح الوزير في بيان صادر عن الوزارة أن من الجامعات المصرية التي شاركت في هذه التجارب، هي: "عين شمس، والقاهرة، وأسيوط، وجامعة طنطا، وكفر الشيخ، والزقازيق، والأزهر، بإلاضافة للمركز القومي للبحوث"، منوها بأنه على الرغم من قيام دول العالم بنحو 1161 دراسة إكلينيكية، إلا أن مصر جاءت في المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم من حيث القيام بتجارب إكلينيكية لمقاومة فيروس كورونا.

"مجلس أعلى للصحة"

وجه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع عقده مع عدد من الوزراء، بالعمل على تنفيذ عدد من المقترحات والتوصيات التى طرحها مسئولو هيئة الرقابة الإدارية، من أجل دعم وتعزيز القطاع الصحي، ومنها إنشاء مجلس أعلى للصحة، برئاسة رئيس الوزراء، ليتولى إعداد استراتيجية موحدة للخدمة الصحية تشمل جميع الجهات التي تعمل بالمنظومة الصحية، ووضع التنظيم الملائم لتشغيل المستشفيات الحكومية والخاصة.

وتضمنت التوصيات، وفق بيان نشره مجلس الوزراء المصري عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تطوير أداء الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى، ووضع خطة زمنية عاجلة لتنفيذ أعمال التطويربالمستشفيات التى تجاوز نسبة التنفيذ بها 75٪، مع توفير احتياجاتها من الأجهزة والمستلزمات الطبية والكوادرالبشرية، ودراسة إمكان إبرام عقود تعاون بين وزارة الصحة ومستشفيات القطاع الخاص فيما يتعلق بخدمات الطوارئ، والعناية المركزة والحضانات، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتفعيل وتسريع آليات العمل بمشروع المستشفيات النموذجية، وإطلاق مبادرة لسد العجز في أقسام الرعاية المركزة والحضانات والطوارئ.



"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ42 على التوالي، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة.

واستكملت الجهات الأمنية والتنفيذية والصحية في المحافظات، إجراءاتها لتنفيذ الخطة الوقائية للحد من انتشار الفيروس القاتل، من خلال متابعة الحد من التجمعات، وتعقيم وتطهير المنشآت والشوارع والقرى، علاوة على تكثيف متابعة الكشف عن الحالات المصابة بالفيروس بعد اختلاطهم بحالات مصابة.

وتمكنت الأجهزة الأمنية خلال الـ24 ساعة من ضبط 4409 أشخاص مخالفين لقرار حظر المواطنين ، وضبط 1203 سيارات مخالفة، فضلا عن ضبط 56 دراجة نارية مخالفة، وضبط 118 مركبة "توك توك" مخالفة، وضبط 277 محل مخالف لقرار غلق المحال ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم.


اضف تعليق