تطورات كورونا في مصر.. القاهرة ستوزع "العلاج المنتظر" على 127 دولة


١٤ يونيو ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر

القاهرة - كثفت السلطات المصرية إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 44598 حالة، فضلًا عن تسجيل 1575 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت الذي أعلنت شركة مصرية لصناعة الأدوية أنها توصلت إلى اتفاق مع "جيلياد ساينسز" الأمريكية لتصنيع عقارها المضاد للفيروسات ريمديسيفير وتوزيعه في 127 دولة.

وزارة الصحة المصرية، أعلنت اليوم الأحد، تسجيل 1618 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و91 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 402 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 11931 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة في بيانها اليومي عن الوضع الوبائي في البلاد عبر صفحة مجلس الوزراء المصري، بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 13332 حالة، من ضمنهم الـ11931 متعافيًا، موضحة أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.



ولفتت إلى أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، والجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، ومطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًة المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر المستشار الإعلامي لوزارة الصحة، والمتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 44598 حالة من ضمنهم 11931 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1575 حالة وفاة.

"الأمل المنتظر"

قالت شركة "إيفا فارما" المصرية للصناعات الدوائية -في بيان، اليوم الأحد- إنها توصلت إلى اتفاق مع "جيلياد ساينسز" الأمريكية لتصنيع عقارها المضاد للفيروسات ريمديسيفير وتوزيعه في 127 دولة، موضحة أنه بموجب الاتفاق "ستتوفر للشركة المصرية جميع الأساليب التكنولوجية ومواصفات عملية التصنيع والأساليب الخاصة بالشركة الأمريكية من أجل تعزيز الجدول الزمني لإنتاج عقار ريمديسيفير في أسرع وقت ممكن".

كانت السلطات المعنية أجازت استخدام ريمديسيفير بصفة استثنائية في مرضى الحالات الحرجة المصابة بمرض كوفيد-19 الذي يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة والهند وكوريا الجنوبية، وتستخدمه بعض الدول الأوروبية ضمن برامج الحالات الإنسانية.

وأوضحت دراسة نشرت في مجلة نيتشر الطبية الأسبوع الماضي أن ريمديسيفير منع تطور المرض في الرئة في القردة المصابة بفيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أن التجارب ما زالت جارية على البشر وأظهرت البيانات الأولية أن الدواء ساعد مرضى على الشفاء أسرع من غيرهم.

"عودة العالقين"

وواصلت وزارتا الهجرة والطيران، إجراءتهما لإعادة العالقين في الخارج، حيث أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، استقبال مطار القاهرة الدولي، أمس السبت؛ 66 رحلة طيران تقل حوالي 13 ألف مواطن مصري من العالقين في بريطانيا وعُمان والسعودية والكويت والإمارات.



وأكدت الوزارة -في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مساء أمس- أنه لا تزال الجهود متضافرة ومستمرة لإعادة أبناء مصر العالقين، وكذلك الحالات الإنسانية ومنتهي ومخالفي الإقامة.

وقال وزير الطيران المصري محمد منار، في تصريحات تلفزيونية، اليوم؛ إن مصر أعادت 30 ألف مصري من الخارج خلال أزمة انتشار فيروس كورونا "كوفيد - 19"، مشيرا إلى أنه سيتم عودة حركة الطيران مع الدول التي تفتح مطاراتها.

"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ82 على التوالي بدءا من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الأحد؛ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 4332 سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية، فضلا عن ضبط 4565 شخص مخالف لقرار حظر تحرك المواطنين، و2048 مركبة مخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما.




اضف تعليق