تطورات كورونا في مصر.. انخفاض "جيد" في معدل الإصابات اليومية


٠٢ يونيو ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - كثفت السلطات المصرية إجراءاتها لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 27536 حالة، فضلًا عن تسجيل 1052 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت الذي انخفض فيه معدل الإصابات اليومية في البلاد لليوم الثاني على التوالي، مسجلا، اليوم الثلاثاء، 1152 مصابًا، بدلا من 1536 أمس الأول.

"الإصابات تتزايد"

وزارة الصحة المصرية، أعلنت، اليوم الثلاثاء، تسجيل 1152 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و47 حالة وفاة جديدة، لتشهد مصر انخفاضًا ملحوظًا في معدل الإصابات اليومية، بعد أن وصلت أعداد الإصابات اليومية، أمس الأول، إلى 1536 مصابًا، و1399 مصابًا، أمس.

وأشارت الوزارة في بيانها اليومي، إلى خروج 380 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 6827 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 7642 حالة، من ضمنهم الـ6827 متعافيًا، منوهة بأن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.



وأشارت إلى أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر مستشار وزيرة الصحة لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، اليوم الثلاثاء، هو 27536 حالة من ضمنهم 6827 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1052 حالة وفاة.

"عودة العالقين"

وفي إطار مواصلة جهود اللجنة المختصة بمتابعة عودة المواطنين العالقين بالخارج إلى مصر، والمشكلة من دولة رئيس مجلس الوزراء ووزراء الهجرة والخارجية والصحة والطيران، أعلنت وزارة الهجرة المصرية أنه وصل إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء، 325 مواطنًا من العالقين في دولة الكويت، وكذلك 663 مواطنًا من العالقين في السعودية قادمين من الدمام والرياض.

وأشارت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى أنه وصل إلى مرسى علم، اليوم، أيضًا 167 مواطنًا من العالقين في السعودية قادمين من جدة، هذا وقد تم نقل الجميع إلى الأماكن المخصصة للحجر الصحي وفق الإجراءات الاحترازية المعلنة.



ولفتت الوزارة إلى أنه لا تزال الجهود متضافرة ومستمرة لإعادة أبناء مصر العالقين وكذلك الحالات الإنسانية، ومنتهي ومخالفي الإقامة، وكذلك منتهي العقود، على أن يتم الإعلان عن الموعد الرسمي لعدد من الرحلات المخصصة لهذه الشرائح فور الانتهاء من الإجراءات اللازمة لعودتهم.

"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ70 على التوالي بدءًا من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحًا، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.

وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 7240 سائقًا مخالفًا لقرار ارتداء الكمامة الواقية، فضلا عن ضبط 5109   أشخاص مخالفين لقرار حظر تحرك المواطنين، و2702 مركبة مخالفة.

وأوضحت الوزارة أنه تم ضبط 1045 قضية تموينية على مستوى الجمهورية، من بينها ضبط 121 قضية في مجال احتكار وحجب السلع والتلاعب بالأسعار، وضبط 251 مخالفة في مجال غلق المحال والمطاعم والمراكز التجارية، وغلق مكان نشاط تعليمي مخالف.






اضف تعليق