تطورات كورونا في مصر.. "الصحة" ما زالت قادرة على مواجهة الأزمة


٢٣ يونيو ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - واصلت السلطات المصرية تنفيذ إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 58141 حالة، فضلًا عن تسجيل 2365 حالة وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، أعلنت وزارة الصحة أن نسبة الإشغال بمستشفيات العزل وصلت إلى 59%، وبلغ معدل استخدام أجهزة التنفس الصناعي 23%، والرعاية المركزة تم شغل 71% منها.

"الإصابات تتزايد"

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 1332 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًة إلى تسجيل 87 حالة وفاة جديدة.

وأشارت الوزارة في بيانها اليومي، بشأن الوضع الوبائي في البلاد، إلى خروج 402 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 15535 حالة حتى اليوم.



وأوضحت أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا ارتفع ليصبح 17022 حالة، من ضمنهم الـ 15535 متعافيًا، مؤكدة جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكرت أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًة المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة خالد مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 58141 حالة من ضمنهم 15535 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 2365 حالة وفاة.

"قدرات الصحة"

وخلال اجتماع لجنة أزمة فيروس كورنا، أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن أعداد المصابين لا تزال في نطاق وقدرة مستشفيات وزارتي الصحة والتعليم العالي للسيطرة عليها، مشيراً إلى أنه من خلال المتابعة لأعداد المصابين على مستوى المحافظات

أشارت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، إلى أن نسبة الإشغال بمستشفيات العزل وصلت إلى 59%، وبلغ معدل استخدام أجهزة التنفس الصناعي 23%، والرعاية المركزة تم شغل 71% منها، مشيرة إلى أنه تم توزيع العلاج على حالات العزل المنزلي والمخالطين، من خلال صرف علاج منزلي لـ 9591 حالة من الكبار، و753 من الأطفال، بينما وصل عدد حقائب المخالطين المنصرفة إلى 74510 حقائب للكبار، و23873 حقيبة للأطفال.

كما نوهت الوزيرة إلى أن 79% من المرضي المحجوزين تصل معدلات أعمارهم إلى أقل من 60 عاماً، فيما بلغت إصابات من سن 60 عاماً فأكثر نحو 21% من إجمالي عدد الحالات، وفيما يخص الأمراض المزمنة المصاحبة للمرضي المحجوزين، أوضحت وزيرة الصحة أن المصابين بالسكري بلغت نسبتهم 10,5%، والمصابين بالأمراض الصدرية وصلت نسبتهم إلى 5,9%، بينما بلغت نسبة المصابين بأمراض القلب 5,9%، والمصابين بأمراض الكلى 1,3% والمصابين بأمراض المناعة 1,2%، والمصابين بأمراض الكبد وصلت نسبتهم إلى 0,6%.

وتطرقت الوزيرة إلى الحديث عن معدلات الوفيات للحالات المصابة بأمراض مزمنة مصاحبة، قائلة: بلغت نسبة عدد المتوفين بمرض مزمن أو أكثر 85,70%، بينما بلغت نسبة المتوفين بدون أمراض مزمنة 14,30%.



من ناحيته، تحدث الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلميّ، عن الموقف الحالي للمستشفيات والمدن الجامعية المخصصة للعزل والحجر لمرضى فيروس كورونا المستجد، موضحًا أنه حتى 22 يونيو هناك 24 مستشفى جامعياً مخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبلغ إجمالي عدد الحالات بها 3486 حالة، من بينهم 714 حالة مستقرة، و225 حالة رعاية مركزة، و104 حالات على أجهزة التنفس الصناعيّ، بينما تم خروج 2208 حالات، إلى جانب 267 حالة وفاة.

وذكر أنه يتم إعداد مستشفيات جامعية جديدة لدخول خدمة العزل الصحي والعلاجي لمرضى كورونا خارج نطاق القاهرة الكبرى والإسماعيلية، وتتمثل في كل من مستشفى قنا الجامعي بجامعة جنوب الوادي والذي يضم 100 سرير، فضلا عن 14 سرير رعاية مركزة و10 أجهزة تنفس صناعيّ، ومستشفى سوهاج الجامعي بجامعة سوهاج الذي يضم 100 سرير أيضاً، و20 سرير رعاية مركزة، و10 أجهزة تنفس صناعيّ، كما تدخل مستشفى كفر الشيخ الجامعي ضمن المستشفيات التي يتم إعدادها والتي تضم 75 سريراً، و16 سرير رعاية مركزة، و36 جهاز تنفس صناعيّ.

"عودة العالقين"

وواصلت وزارتا الهجرة والطيران، إجراءتهما لإعادة العالقين في الخارج، إذ أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين الخارج، أنه وصل إلى مطار القاهرة الدولي اليوم الإثنين 4879 مواطنًا مصريًا من العالقين في اليمن والأردن والسعودية وعُمان والإمارات وقطر ودول أخرى، فضلا عن 800 آخرين قادمين من السودان.

 وأكدت وزارة الهجرة، في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء، أنه لا تزال الجهود متضافرة ومستمرة لإعادة أبناء مصر العالقين، وكذلك الحالات الإنسانية ومنتهي ومخالفي الإقامة.



"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ91 على التوالي بدءا من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة، إضافة إلى التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات.



وأعلنت وزارة الداخلية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الثلاثاء، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد 3297 سائق نقل جماعي لعدم ارتداء الكمامة الواقية خلال الـ24 ساعة الماضية، فضلا عن ضبط 4352 شخصًا مخالفًا لقرار حظر تحرك المواطنين، و1945 مركبات مخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.


اضف تعليق