بالصور.. كيف تبدو قبائل شعب "الناجا"؟


٠٣ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

على مدى 6 سنوات، قام "إيزاك نكا" -الباحث في الثقافة القبلية، والحاصل على دكتوراه من جامعة جواهر لال نهرو، بنيودلهي- بتوثيق حياة وتاريخ وثقافة السكان الأصليين لقبائل "الناجا" في الهند.

في مناطق متفرقة في الجزء الشمالي الشرقي للهند، وشمال غرب بورما، وأجزاء من نيبال، يعيش شعب الناجا الذي يضم 36 قبيلة. وتعد ولاية "ناجا لاند" ذات الحكم الذاتي، أكبر تجمع لشعب الناجا، ويضم 16 قبيلة تعيش في الهند.

وتحتفظ قبائل الناجا بتنوعها الثقافي، مع اشتراكهم في التقاليد نفسها التي تحترم كبار السن، وتولي أهمية كبيرة للحياة الأسرية وفيها يكتفي الرجل بزوجة واحدة فقط، ويقتصر دور النساء على رعاية المنازل والأطفال، وبحسب الأعراف يتقاسم الأبناء الذكور فقط الميراث، ويحصل الابن الأكبر على النصيب الأكبر.

وتشتهر نساء الناجا بمشغولاتهن اليدوية خاصة الصوفية التي تطورت كثيرًا بعد اتصالهن بمعالم الحضارة الحديثة، وأصبحت العمائم، والشالات، والأوشحة الزاهية المطرزة بالخرز الملون من أهم المعالم الدالة على القبيلة.

وبالرغم من اشتراك شعب الناجا في العادات والتقاليد التي تناقلوها عبر الحكايات الشعبية، إضافة إلى موسيقاهم القديمة، إلا أنهم يتميزون بالتنوع اللغوي إذ يتحدثون أكثر من 36 لغة ولهجة مختلفة، منها لغات تبتية، وبورمية، وهندية.

تقاليد "الناجا" الاجتماعية، تبجل الأسرة، وتؤكد قيم الإخلاص، التواضع، الطاعة، التكاتف الاجتماعي، خاصة في حالات الوفاة، حيث يعتبر رحيل أحد أبناء القبيلة نذير شؤم، ويبدأ بعدها بقرع الطبول وينخرط الجميع في صلوات متتالية لدفع الشر.

يشير عالم الأنثروبولوجيا البريطاني فيريه الوين، إلى أن "الناجا" من الجماعات البدائية القليلة حول العالم الذين نجحوا في التكيف مع الغزو الحديث مع الاحتفاظ بثقافتهم الخاصة، وهويتهم، ولغاتهم.

ويوضح أن أغلب هذه القبائل تشترك في الاحتفال بمهرجانات متشابهة مثل الاحتفال بمواسم الصيد، وتؤدى الرقصات الشعبية في مجموعات متقابلة، يستعرض فيها الرجال قدراتهم العضلية.

ويتشارك أبناء "الناجا" في نفس طرق بناء منازلهم من القش والخشب المنقوش، ولديهم طريقة فريدة للبناء لحماية أكواخهم من المطر.

وفيما يلي بعض الصور التي التقطها "إيزاك" خلال الست سنوات الماضية، ويعرضها موقع boredpanda.

















الكلمات الدلالية قبائل الناجا

اضف تعليق