التبادل التجاري بين الأردن والمغرب

20 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن والمغرب في 2019


١٣ يناير ٢٠٢٠ - ٠٢:٥٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - علاء الدين فايق

عمّان - بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن والمغرب، خلال العام الماضي حوالي 20 مليون دولار أمريكي، وهو أقل من المأمول، بحسب رجال أعمال مغاربة وأردنيين.

وبلغ حجم التبادل بين البلدين، 32 مليون دولار عام 2017 انخفض إلى 31 مليون دولار عام 2018.

واليوم الإثنين، وضع اصحاب أعمال اردنيون ومغاربة لبنة أخرى لبناء شراكات تجارية واستثمارية جديدة مستندين على دعم قيادتي البلدين والعلاقات التاريخية العميقة تعود لأكثر من ستة عقود مضت.

وانطلقت اليوم فعاليات منتدى الاستثمار الاردني – المغربي.

ووقف المشاركون في هذه الفعاليات، على ابرز التحديات التي تواجه مسيرة علاقاتهما الاقتصادية والتي يأتي بمقدمتها صعوبات النقل والتنقل وتأشيرات العبور وبعض القيود المفروضة على التصدير والاستيراد.

وتعتبر المنتجات النباتية والورق والمواد النسيجية والصناعات الكيماوية اهم الصادرات الاردنية للسوق المغربية، فيما المستوردات تتركز بالأغذية والمشروبات والمواد النسيجية.

ويعود تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الاردن والمغرب لعام 1956، ويجمع بينهما اكثر من 60 اتفاقية وبروتوكول وبرنامج تنفيذي ومذكرة تفاهم بعدة مجالات.

واكد رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع حرص قطاعي الأعمال في الأردن والمغرب الكبير على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، معبرا عن امله بأن يكون المنتدى فرصة لفتح آفاق جديدة للتعاون في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وشدد على ضرورة فتح آفاق جديدة لأصحاب الاعمال لإقامة شراكات استثمارية طويلة الأمد سواء داخل الأردن أو بالمغرب وفقاً للميزة التنافسية التي يتمتع بها البلدان، للارتقاء بالعلاقات الثنائية بالشكل الذي يجعلها انموذجاً لما يجب أن تكون عليه العلاقات العربية الاقتصادية.

واوضح رئيس الجمعية أن مستوى التعاون الاستثماري بين البلدين أقل من مستوى الطموحات، ولا يعكس الإمكانات الحقيقية المتاحة، مؤكدا أهمية دعم وتطوير حجم الاستثمارات المتبادلة بمختلف القطاعات الإنتاجية والخدماتية.



الكلمات الدلالية الأردن

اضف تعليق