مجلس النواب الأمريكي

النواب الأمريكي يوافق على تقييد الحرب ضد إيران


١٢ مارس ٢٠٢٠

رؤية

واشنطن - وافق مجلس النواب الأمريكي، أمس الأربعاء، على تشريع يحد من قدرة الرئيس دونالد ترامب على شن حرب ضد إيران، وسط قلق مستمر من حرب أوسع بعد مقتل قائد عسكري إيراني في ضربة جوية أمريكية في يناير.

ووافق مجلس النواب على مشروع قانون صلاحيات الحرب بأغلبية 227 صوتا مقابل 186 صوتا، في أحدث محاولة من الكونجرس لينتزع من الرئيس سلطة إعلان الحرب التي يكفلها الدستور، ووافق جميع الأعضاء الديمقراطيون في المجلس على مشروع القانون الذي أيده ستة فقط من الجمهوريين، وفقًا لـ"رويترز".

وسيلزم مشروع القانون الذي وضعه السناتور الديمقراطي تيم كاين، الرئيس بسحب القوات الأمريكية المشاركة في أعمال قتالية ضد إيران، ما لم يعلن الكونجرس الحرب أو يوافق على تفويض محدد باستخدام القوة العسكرية.

وقال النائب إليوت إنجل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب "من مسؤوليتنا أن نفعل شيئا لأننا نعرف أن التوترات قد تشتعل من جديد دون سابق إنذار" داعيا النواب إلى تأييد التشريع.

وكان مجلس الشيوخ وافق الشهر الماضي، على مشروع قانون صلاحيات الحرب ومن ثم تعني الموافقة عليه إرساله إلى البيت الأبيض، وقال ترامب إنه سيعترض عليه.

ورغم أن ثمانية أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ انضموا إلى الديمقراطيين في تأييد التشريع، إلا أنه من غير المتوقع أن يحظى بأغلبية الثلثين في المجلسين لإبطال اعتراض الرئيس.



اضف تعليق