مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات

الأردن يستعد لفتح باب السياحة مع الدول المشابهة له بوضع كورونا‎


٢٤ يونيو ٢٠٢٠

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان - يستعد الأردن لإعادة فتح باب السياحة مع عدد من الدول التي تتشابه في وضعها الوبائي الخاص بفيروس كورونا مع المملكة، فيما لم يتم اتخاذ أي قرار رسمي بعد بشأن فتح المطارات وحركة الطيران.

وقال مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، في بيان صحفي حصلت "رؤية" على نسخة من، اليوم الأربعاء، إنه تم تحديد قوائم بحسب الوضع الوبائي للدول، منها القائمة الخضراء والتي تتشابه فيها الدول مع وضع الاردن الوبائي ويمكن الانفتاح معها بشكل مباشر.

 وتشتمل القائمة على الدول التي أجرت 30 الف فحص كورونا لكل مليون نسمة، والدول التي فيها المنحنى الوبائي مشابه للأردن، إضافة للدول التي يسجل فيها يوميا أقل من 10 حالات في اخر 14 يومًا.

وبين عربيات أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على خطة متكاملة لجذب السياحة الخارجية وعلى وجه الخصوص السياحة العلاجية.

وبحسبه، فقد جرى تحديد الدول التي يمكن استقبال السياح منها والانفتاح معها بشكل مباشر، وذلك ضمن توصيات سيتم رفعها الى لجنة الاوبئة ووزارة الصحة ومجلس الوزراء للموافقة عليها.

وقطاع السياحة من أكثر السياحات تضررا في الأردن جراء أزمة كورونا التي بدأت في المملكة منتصف آذار مارس الماضي وتوقفت على إثرها جميع الرحلات السياحية للمملكة.

ولفت عربيات إلى أن عدد الدول التي شملتها القائمة الخضراء مبدئيا 10 دول، سيتم الانفتاح معها مباشرة بعد اخذ الموافقات من الجهات المختصة، مؤكدا ان أمن وسلامة المواطن الأردني على رأس أولويات الخطة.

وأشار عربيات الى أنه تم التركيز على الاجراءات الوقائية والصحية المتبعة في الدولة التي سيأتي منها السائح، وكذلك الاجراءات المتبعة بالمطارات.

ولفت إلى أنه لن يتم تعقيد الاجراءات على السائح، حيث سيطلب منه إجراء فحص كورونا قبل 72 ساعة من قدومه للأردن، وفي حال وصوله للمملكة سيتم اجراء فحص كورونا آخر، إضافة إلى متابعة السائح من لحظة وصوله وحتى مغادرته للمملكة.

ويوم الثلاثاء، سجلت وزارة الصحة الأردنية، 5 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، جميعها غير محلية ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1047.



اضف تعليق