سد النهضة

وزير الري السوداني: استئناف مفاوضات سد النهضة خلال الأيام المقبلة


٠٢ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

الخرطوم - أعلن خالد عباس، وزير الري السوداني، الخميس، أن مفاوضات سد النهضة ستستأنف خلال الأيام المقبلة.

وقال عباس، إن التحضيرات الأخيرة لمفاوضات سد النهضة جارية والاتحاد الأفريقي يعمل على إعداد قائمة الخبراء الأفارقة إضافة للمراقبين الثلاثة الذين يعملون مع فرق التفاوض.

وكان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، قال في أول حوار بعد جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة، أمس الأربعاء، "هناك أمر جوهري لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن وهو الإطار القانوني لهذا الاتفاق في حالة مخالفة إحدى الدول لهذا الاتفاق في المستقبل إلى أي جهة أذهب إليها".

وأضاف بحسب "كونا": "إثيوبيا لم تعطنا صورة من المشروع بعد التعديل وهناك عدم شفافية وإذا انهار السد سيقوم بإغراق السودان بالكامل والجميع سيكون خاسرا، وفي حال انهياره سيتسبب في موجة طولها 16 مترا تدمر السودان، ورغم أن الاحتمالات واحد في المليون إلا أننا نقوم باستثمارات لامتصاص هذه الصدمة والتعامل معها حال حدوثها، وسنكون مطمئنين إذا أعطونا الدراسات التي أجروها.

وتابع أن العلاقة بين دول حوض النيل هي علاقة زواج كاثوليكي ولا ينفع أن تكون هناك خلافات وخطوة مجلس الأمن ليست لإحداث مشكلة بلا للجلوس على طاولة المفاوضات والتوصل لاتفاق وعدم حدوث توتر تعانى منه الدول لفترات طويلة، وكل ما نحتاجه هو أن تطمئن الشعب السوداني والمصري، ولا بد أن يكون هذا الاطمئنان موثقا ومكتوبا في اتفاقية.


اضف تعليق