النيابة العامة في الكويت

الكويت.. حجز متهم جديد في قضية "الصندوق السيادي الماليزي"


١١ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

الكويت - قررت النيابة العامة في الكويت، اليوم السبت، حجز متهم جديد بالقضية المعروفة إعلامياً بـ"الصندوق السيادي الماليزي" وهو محامٍ، عقب حجز المتهم الرئيس في القضية وهو الشيخ صباح جابر المبارك، نجل رئيس الوزراء الكويتي السابق الشيخ جابر المبارك، وشريكه حمد علي الوزان.

ووفقاً لتقارير إخبارية محلية، فقد تم ضبط المحامي بوقت سابق وتم عرضه على النيابة العامة التي قررت حجزه، حتى يوم غدٍ الأحد، على ذمة التحقيق، وسط توقعات بضبط محامٍ آخر متهم بذات القضية، بحسب صحيفة "الراي" الكويتية.

وضبطت الأجهزة الأمنية المتهم الرئيس الشيخ صباح المبارك، مساء الأربعاء، بعد صدور أمر بضبطه وشريكه الوزان اللذين تم حجزهما على إثر التحقيقات الأولية التي أُجريت معهما يوم الخميس، في القضية الشائكة المتعلقة بمشاريع تنفذ خارج البلاد بالاشتراك مع الحكومة الماليزية السابقة وإحدى الشركات الصينية.

وأثيرت القضية من قبل نواب ومتابعين في شهر مايو الماضي، حيث تمت الإشارة إلى تورط شخصيات كويتية ومؤسسات في صفقات غير مشروعة مرتبطة بمشاريع خارج البلاد، ليتم على إثر ذلك تكليف جهات رقابية رسمياً بفحص ومراجعة المعاملات المرتبطة بالقضية للوقوف على حقيقتها.

وتعود أصول القضية إلى أعوام سابقة، وفقا لتقرير ماليزي، أوردته صحيفة "القبس" الكويتية، كشف عن وجود علاقة مالية تدور حولها شبهات بين شخصيات كويتية و“جو لو“ الممول الماليزي، الذي يقول الادعاء الماليزي إنه مرتبط بفضيحة فساد في الصندوق السيادي الماليزي.

وذكر التقرير أنه تم تحويل الكثير من الأموال لـ"جو لو"، عبر شركات تسيطر عليها شخصيات كويتية عام 2016.


اضف تعليق