بالفيديو | خبير في الجماعات الإرهابية يكشف الدعم القطري لـ"الإخوان" في ألمانيا


٢٨ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

برلين - كشفت صحيفة ألمانية في تقرير لها تورط قطر في تمويل مراكزَ دينية وجمعياتٍ تتبع أجندة تنظيم الإخوان في ألمانيا لتنفيذ أجندتها ونشر أفكارها .

وفق صحيفة "شوتغارتر تسايتونغ" مولت قطر نحو 140 مسجدا ومركزا قالت إنهم يتبعون الإخوان بـ 72 مليون يورو. ودعمت الدوحة عبر "قطر الخيرية" مركزا دينيا في مدينة شتوتجارت يتبنى فكر الإخوان، وبلغت قيمة المشروع الإجمالية 1.3 مليون يورو.

بدوره، قال رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب "جاسم محمد" لـ"سكاي نيوز عربية" إن الحكومة الألمانية تواجه انتقادات كبيرة خاصة من اليسار بسبب غض الطرف عن الدعم القطري للجماعات المتطرفة.

ولفت جاسم إلى أن ألمانيا تقدم الملف الاقتصادي على حساب الأمن في تعاملها مع الدوحة في هذا الملف. ولفت جاسم إلى أن حجم الإنفاق القطري بلغ 30 مليار حسب إحصائيات 2017 والتي كان لـ"الحزب الاشتراكي" نصيب الأسد منها.

وأشار رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب إلى أن الاستخبارات الألمانية حذرت من خطورة جماعة الإخوان وبأنها أخطر من تنظيم القاعدة وداعش.

مضيفا أن هناك ارتباطات بين المجلس الإسلامي في ألمانيا وجماعة الإخوان المسلمين، منوها إلى أن الاستخبارات الألمانية طالبت المجلس بتقديم سيرة ذاتية لأعضائه لكي يحصل على الدعم الحكومي.



اضف تعليق