وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب

وزير الخارجية البريطاني: اتفاق الرياض خطوة أساسية نحو حل سلمي للأزمة اليمنية


٢٩ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

لندن - أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن اتفاق الرياض خطوة أساسية نحو حل سلمي مناسب للأزمة في اليمن، وفق ما أفادت "سكاي نيوز عربية".

وأشار دومينيك راب إلى أن إعلان الرياض يمثل تطورا هاما، مضيفا "نشجع كل الأطراف اليمنية على المضي في المفاوضات والتسويات".

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، قد أكد أن موافقة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي على الآلية المقترحة منن المملكة خطوة إيجابية ستعزز الثقة بينهما، كما ستسمح بتوحيد الصفوف لإنجاح مسارات وجهود التوصل لحل سياسي شامل في اليمن برعاية أممية.

كما تضمنت الآلية إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، وتكليف رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة، وإصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في (عدن) والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته.


اضف تعليق