رفيق الحريري

لبنان.. محكمة اغتيال الحريري تحدد 7 أغسطس موعدا للنطق بحكمها


٠٣ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

لاهاي - تصدر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في السابع من أغسطس الجاري، حكمها في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في تفجير ضخم بسيارة مفخخة هز بيروت في 14 فبراير 2005.

وجهت هذه المحكمة الخاصة اتهامات إلى 4 عناصر في "حزب الله"، إلا أن الحزب نفى مرارا الاتهامات الموجهة إليه جملة وتفصيلا، ورفض تسليم المتهمين محذرا على لسان أمينه العام حسن نصرالله من "اللعب بالنار"، وفقا لما ذكرته "فرانس برس".

ولا يعرف شيئا عن المتهمين الأربعة في هذه القضية ولا أماكن تواجدهم، عدا مصطفى بدر الدين القائد العسكري السابق لـ"حزب الله" والذي قُتل في سوريا عام 2016.

وكان بدر الدين هو المتهم الرئيسي و"العقل المدبر" لجريمة اغتيال الحريري، وورد في مذكرة توقيفه أنه "خطط للجريمة وأشرف على تنفيذها"، وفي 2016 توقفت المحكمة عن ملاحقته بعد إعلان حزب الله عن اغتياله في سوريا قرب مطار دمشق عن عمر ناهز 55 عاما. 

وتتهم المحكمة أيضا سليم عياش ويبلغ من العمر 56 عاما، ويوصف بأنه مسؤول عسكري في "حزب الله"، بقيادة العملية، وذُكر في مذكرة توقيفه أنه "المسؤول عن الخلية التي نفذت عملية الاغتيال وشارك شخصيا في التنفيذ"، كما تلاحق كلا من حسين عنيسي 46 عاما، وأسد صبرا 43 عاما، بتهمة التدخل عمدا في جريمة اغتيال الحريري.


اضف تعليق