وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد

وزير الصحة الجزائري: توفير اللقاح المضاد لـ"كورونا" بات قريبا جدا


٠٣ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الجزائر - أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبدالرحمن بن بوزيد، الإثنين، أن الجزائر ستكون من أوائل الدول التي ستتحصل على لقاح ضد فيروس كورونا.

وقال بوزيد - في تصريحات نقلها موقع "الشروق" المحلي- ظهر جليا وجوب التعايش مع هذا الفيروس بأخذ تدابير وتوصيات لتفادي انتشاره، خاصة وأنه يجري حاليا الحديث عن تقدم مستمر في توفير اللقاح الذي سنكون من أوائل المتحصلين عليه، مشددا على أن رئيس الجمهورية أكد على وجوب التحصل على اللقاح فور توفيره، موضحا بأن الجزائر لها اتصالات وعلاقات وإطلاع يومي على كل بحث في هذا المجال عبر جميع المختبرات العالمية.

وطمأن المواطنين بأن توفير اللقاح المضاد لكورونا بات قريبا جدا، غير أنه يجب الصبر فقط لانتظار فعاليته النهائية، مشيرا إلى أن اكتشاف اللقاح غير سهل كما ينظر إليه البعض، بما أنه يجب أن يكون فعّالا ولا يشكّل خطورة على المرضى ويجب أن يمرّ على مراحل متعددة للأخذ بأنه لقاح نهائي.

وذكر أن لقاح كورونا يمرّ أولا على التجارب السريرية مثل أي لقاح قبل التجارب الأولية، من خلال دراسة تركيبته وشكله وما عملها على الخلايا، خاصة لدى الحيوان وبعدها تجربته على البشر.

وأوضح أن المرحلة الأولى من فعالية اللقاح تكون عبر قدرته على الشفاء من الفيروس وتقبل الجسم له وعدم ظهور أعراض جانبية له على المتطوعين للتجارب الأولية، تليها المرحلة الثانية وهي الكمية التي تعطى للمصاب من أجل استشفائه من المرض مع تجنب الأعراض أيضا، أما المرحلة الثالثة وهي المهمة جدا فتتعلق بالفعالية الحقيقية للقاح نهائيا، وهي المؤدية إلى ما يسمى "MMA" بمعنى السماح بالتسويق والاستعمال، أين يكون اللقاح نهائيا.




اضف تعليق