الخارجية الصينية

بكين تعتبر حظر "تيك توك" و"ويتشات" في الولايات المتحدة "قمعا سياسيا"


٠٧ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

بكين - دانت الصين اليوم الجمعة، حظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتطبيقين الصينيين "تيك توك" و"ويتشات"، معتبرة أنه "تلاعب وقمع سياسيان".

 وجاء ذلك بينما أعلن ترامب إغلاق هذين الانجازين المهمين للقطاع الرقمي الصيني خلال مهلة 45 يوما.

وردا على سؤال خلال لقاء مع صحفيين، اتهم الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينغبين، واشنطن "بوضع مصالحها الأنانية فوق مبادئ السوق والقواعد الدولية"، وفقا لـ"يورونيوز".

وأضاف أن الولايات المتحدة "تقوم بتلاعب وبقمع سياسي تعسفي ما يمكن ألا يؤدي سوى إلى انهيارها معنويا والإضرار بصورتها".

وكان الرئيس الأمريكي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع الخميس مرسوما يحدد مهلة 45 يوما لوقف التعامل مع "بايتدانس" الشركة الصينية الأم لمنصة "تيك توك". ويشير رئيس الدولة إلى "الضرورة الوطنية" بشأن هذا التطبيق المخصص لنشر مقاطع فيديو ترفيهية، ويتهمه ترامب بدون دليل بالتجسس على مستخدميه الأمريكيين لحساب بكين، في سياق التوتر التجاري والسياسي مع الصين.

وقد وافق ترامب الاثنين على إمكانية قيام مجموعة أمريكية بشراء "تيك توك" لكن قبل 15 أيلول- سبتمبر، تحت طائلة حظر المنصة. وتجري "مايكروسوفت" حاليا مفاوضات مع "بايتدانس "للتفاوض على استحواذ قسري. كما يستهدف الحظر أيضا منصة "وي تشات" التابعة لشركة "تنسنت" العملاقة.

وينص المرسوم على أنه "مثل تيك توك، يجمع وي تشات تلقائيا كمية كبيرة من المعلومات حول مستخدميه ويهدد بمنح الحزب الشيوعي الصيني إمكانية الوصول إلى معلومات شخصية عن الأمريكيين".

وقد أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع الخميس مشروع قانون يحظر تحميل "تيك توك" على الهواتف التي توفرها الحكومة للموظفين الحكوميين وأعضاء الكونغرس.



اضف تعليق