صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت


٠٨ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
مدبولي: لا تهاون في حق الدولة وتسوية مخالفات البناء:
تلقي رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تقريرا من وزارة التنمية المحلية بشأن التصالح في مخالفات البناء وجملة العوائد المحصلة منها. وأكد مدبولي على إصرار الدولة على استيفاء حقها وتسوية أوضاع مخالفات البناء التي تمت على مدى السنوات الماضية، طبقا لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء، مشيدا بالإقبال الذي تشهده حتى الآن إجراءات تلقي طلبات التصالح وسداد مبلغ جدية الحجز، داعيا المواطنين إلى التعاون وعدم التردد في السعي نحو تسوية أوضاعهم وأداء حق الدولة الذي لم تتهاون فيه. جاء ذلك خلال استعراض رئيس مجلس الوزراء تقريرا من وزارة التنمية المحلية بشأن التصالح في مخالفات البناء وجملة العوائد المحصلة منها، اعتبارا من 14 يوليو الماضى وحتى 5 أغسطس الحالي.
وأوضح محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن المواطنين الراغبين في التصالح تقدموا حتى الآن بنحو 600 ألف طلب وبلغ إجمالي المتحصلات حتى الآن 1.5 مليار جنيه منها نحو 1.1 مليار جنيه رسوم سداد مبلغ جدية التصالح، الذي تبلغ نسبة 25% من إجمالي قيمة المخالفة. وعرض الوزير، في تقريره، رسما بيانيا يوضح أعلى وأقل المحافظات فيما يخص عدد الطلبات وتحصيل جدية التصالح، كما عرض وزير التنمية المحلية تقريرا حول الجهود المبذولة لإزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي، خلال الفترة من 25 مارس الماضى حتى 4 أغسطس الحالي. وأوضح أنه تمت إزالة 9609 مخالفات بناء داخل الحيز العمراني، و20447 مخالفة بناء على الأراضي الزراعية، وبلغ عدد الحالات التي تمت إحالتها إلى النيابة العسكرية 12641 حالة.

المرصد الليبية:
قوة “حماية طرابلس” تتوعد الإخوان وتحملهم مسؤولية تخريب الدولة:
أصدرت قوة حماية طرابلس التابعة للرئاسي والتي تضم عددًا من الكتائب بيانا ضد الإخوان المسلمين وصفتهم فيه بأنهم الورم الذي ينخر في جسد البلاد. وقالت القوة التي تضم كتائب (الردع – النواصي – غنيوة – باب تاجوراء – ثوار طرابلس) في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية إن أفعال هذه الجماعة المفسدة في الأرض منذ تغلغلها في مفاصل الدولة إلى يومنا هذا قد فاق الوصف من شدة إنهاك الدولة والفساد فيها وتخريبها. وأضافت: ”لا تزال هذه الفئة الضالة مستمرة في نهجها المُخرب من إفتعال للأزمات، وخنق للوطن والمواطن ، ومحاربة وتشويه القادة والشرفاء منا ؛ ممـن قدموا دمائهم وبذلوا الغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن الوطن”.
وتابعت قوة حماية طرابلس بيانها: ”القوة وبصفتها صمام الأمان للعاصمة وأهلها ضد الغزاة والطامعين والفاسدين من الداخل والخارج تتابع بكثب تحركات هذه الجماعة الهالكة ومحاولاتها الحثيثة في خلق الفتنة التي تصب في صالح الجماعة على حساب الوطن والمواطن“.
ومن هذا المنطلق، قالت القوة أنها تحذر كل من تسول له نفسه المساس بالوطن والمواطن وبأنها كانت ولا زالت بالمرصاد لهم ولأذنابهم المتلونين والفاسدين في إشارة للإخوان. وختمت بالقول: ”إن الحليم من اتعظّ بغيره  والشقي من اتعظّ بنفسه”.

الشروق التونسية:
أسباب استقالة خذر:
وافق رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان) في تونس راشد الغنوشي، الجمعة، على استقالة مدير ديوانه الحبيب خذر الذي يعتبر ذراعه الأيمن داخل المؤسسة الدستورية. وعقب الاستقالة تم تكليف أحمد المشرقي المكلف بمهمة لدى رئيس مجلس نواب الشعب بالإشراف على تسيير الديوان. ونشر خذر، نص استقالته عبر صفحته على فيسبوك  مشيرا انه قبل أن يكون مدير ديوان الغنوشي لفترة قليلة قبل 8 أشهر، على أن يتفرغ لعائلته ولمكتب المحاماة الذي يديره. وقال خذر إنه أخّر استقالته نظرا "لما شهدته الدورة (البرلمانية) العادية المنقضية من توترات متتالية".
وأضاف "لم أتربَّ على القفز عند اضطراب المركب، بل أظل إلى جانب الربان حتى تحقق الاستقرار"، في إشارة إلى الانتقادات التي تعرض لها من كتلة "الحزب الدستوري الحر"، ولائحة سحب الثقة من الغنوشي في 30 يوليو/ تموز الماضي. واثار تعيين الحبيب خذر مديرا لديوان رئيس البرلمان جدلا واسعا حيث اعتبر القرار انتهاكا للنظام الداخلي من قبل الغنوشي خاصة وان خذر ليس منتخبا من قبل الشعب ولا يملك كرسيا في البرلمان.

السوداني السودانية:
الحركة الشعبية تعتدي على القوات المسلحة:
اوضحت القوات المسلحة في بيان لها أن قوات تتبع للحركة الشعبية جناح الحلو قامت بالهجوم والاعتداء على مرحال الرعاة العائدين من الجنوب إلى الشمال والقوة التي تعمل في تأمينه والتابعة للقوات المسلحة، وذلك بنصب الكمائن وزراعة الألغام في طريق المرحال بمنطقة خور الورل بجنوب كردفان، الأمر الذي أدى إلى إزهاق العديد من الأرواح من المواطنين والقوات النظامية وتدمير معدات عسكرية ومدنية. وأضاف البيان أنه في الوقت الذي تستمر فيه إجراءات بناء الثقة بين كافة الأطراف وفي ظل وقف إطلاق النار ومفاوضات السلام الجارية في جوبا. واكدت القوات المسلحة قيامها بواجب التأمين اللازم لحركة المواطنين وضمان ممارسة حياتهم الطبيعية وحمايتهم مع التزامها التام بوقف إطلاق النار وإجراءات بناء الثقة.

الدستور الأردنية:
المسـتقلة للانتخاب: لا جـداول ناخبين لدينا حتى الآن:
أكد الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، أنه لا يوجد جداول ناخبين لدى الهيئة حتى الآن، وما يتم مراجعته هي سجلات الناخبين، تم استلامها مؤخرا من دائرة الأحوال المدنية والجوازات. وبين المومني أن العمل لا يزال جاريا على مراجعة سجلات الناخبين التي تسلمتها من دائرة الاحوال المدنية لإعدادها لتصبح جداول أولية كمتطلب قانوني خلال الأيام القليلة المقبلة، منبها إلى أن السجلات لا تعتبر جداول أولية للناخبين قبل أن تجرى عليها تعديلات مختلفة وبعد ذلك يتم عرضها على موقع الهيئة الالكتروني وفي مكاتب الدعم التابعة للجان الانتخاب في الدوائر الانتخابية. ولفت المومني إلى أنه سيتم عرض الجداول الأولية لمدة 14 يوما كي يتسنى للمواطنين ممارسة حقهم القانوني بالاعتراض عليها قبل تنقيحها لتصبح جداول نهائية تجرى على اساسها الانتخابات النيابية المقبلة. كما ستيسر الهيئة، وفق المومني، امكانية الاعتراض على الجداول الكترونياً لضمان الالتزام بمعايير السلامة العامة.

الأيام الفلسطينية:
نتنياهو يسعى لتأسيس حزب يترأسه أحد مقربيه لدعم بقائه بالحكم:
يسعى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشكل غير رسمي إلى تأسيس حزب يميني جديد في الانتخابات المقبلة، التي يرجح أنها باتت قريبة، وأن يترأس هذا الحزب رئيس بلدية مستوطنة "موديعين" ورئيس مركز الحكم المحلي، حاييم بيبيس، المقرب من نتنياهو، وذلك وفقاً لمصادر في حزب الليكود. ونقل موقع "يديعوت أحرونوت"، عن مصادر مقربة من الليكود قولهم: إن "ثمة هدفاً سياسياً واضحاً من وراء هذه المبادرة، وهي أن يسمح حزب آخر، يبدو كأنه بمعزل عن الليكود، بتوسيع حجم كتلة اليمين (أحزاب اليمين والحريديين) وأن يضمن نتنياهو في الانتخابات أغلبية من 61 عضو كنيست".
كما كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يخطط للاستقالة من منصبه كرئيس، من أجل الدخول في معسكر سياسي جديد ينافس بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، على رئاسة الوزراء للحكومة المقبلة. وبحسب الصحيفة، فإن هناك جهات في اليمين واليسار والوسط تؤكد وجود مثل هذا المخطط، مشيرةً إلى أن هناك تفاؤلاً بإمكانية تحقيق ريفلين قوة ساحقة في وجه الليكود، خاصةً نتنياهو. وترى المصادر السياسية الإسرائيلية أن ريفلين الوحيد القادر على جلب الناخبين اليمينيين واليساريين.

الزمان العراقية:
العراق يعلن خلو موانئه من مخازن المواد القابلة للانفجار:
أعلنت السلطات العراقية، الجمعة، الانتهاء من عملية جرد واسعة للحاويات الكيماوية في موانئ محافظة البصرة جنوبي البلاد، مؤكدة خلوها من تلك المواد الانفجارية. وتقع جميع موانئ العراق البحرية ضمن الحدود الإدارية لمحافظة البصرة، حيث تملك البلاد منفذا بحريا وحيدا على الخليج العربي بساحل طوله 58 كم. ولا توجد معلومات رسمية معلنة عن وسائل استيراد المواد القابلة للانفجار او طرق تخزينها وكمياتها .وقررت السلطات، قبل 3 أيام، إجراء جرد عاجل للمواد الكيماوية والانفجارية في الموانئ تحسبا لأي طارئ، عقب الانفجار الهائل الذي شهده ميناء بيروت.وقال مدير عام الشرطة العامة للموانئ فرحان الفرطوسي، في بيان، إنه استنادا إلى إيعاز وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي، بتزويد الوزارة بجرد تفصيلي ودقيق عن كافة المواد والحاويات الموجودة في المخازن وبأقصى سرعة، حيث تمت المباشرة بجرد المواد المخزونة في الموانئ تحسبا لأي طارئ. وأوضح الفرطوسي أن عدد الحاويات التي تضم مواد مخزونة نحو 138 حاوية في أحد مواقع ميناء أم قصر الشمالي‎، ونحو 35 حاوية في موقع آخر لم يذكره تم خزنها حسب التصنيف العالمي ضمن معايير السلامة الدولية.

الشرق اللبنانية:
زيارة تضامنية من الأمين العام للجامعة العربية إلى بيروت اليوم:
يتوجه أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى بيروت اليوم السبت، تضامنا مع لبنان عقب كارثة انفجار مرفأ بيروت، حسب بيان للجامعة الجمعة. وقال البيان إن "الهدف من الزيارة هو إبداء التضامن وحشد الدعم العربي والعالمي لمساعدة لبنان في مواجهة تبعات الكارثة الأخيرة والتي يمكن ان تكون ممتدة لفترة زمنية، خصوصا في ضوء الصعوبات المالية والاقتصادية الضخمة التي يواجهها لبنان حاليا". وطالب أبو الغيط في البيان بـ "تحركٍ دولي فوري لمساعدة لبنان على مواجهة الكارثة المروعة التي يمر بها".

عكاظ السعودية:
وزير الطاقة يبحث مع وزير النفط العراقي آخر تطورات الأسواق البترولية:
جرى اتصال هاتفي بين وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز ، ووزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل. وتركّز الحديث بين الوزيرين حول آخر تطورات الأسواق البترولية، والتعافي المستمر في الطلب العالمي على البترول، والتقدّم الذي تحقق باتجاه تطبيق اتفاق أوبك بلس.وفي نهاية الاتصال أكّد الوزيران التزام المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق التام باتفاقية أوبك بلس.ومع تأكيد الوزير إحسان إسماعيل التزام العراق الثابت باتفاق أوبك بلس، أضاف أن العراق سيصل إلى التزامٍ بالاتفاق، نسبته 100 في المائة، مع بداية شهر أغسطس.كما أكّد أن العراق سيُضيف تخفيضاً من إنتاجه بمقدار 400 ألف برميل يومياً، في شهري أغسطس وسبتمبر، للتعويض عن الإنتاج الزائد في شهور مايو ويونيو ويوليو.وأوضح أن هذا التخفيض يُضاف إلى الخفض الذي يبلغ 850 ألف برميل يومياً، الذي التزم العراق به، في شهري أغسطس وسبتمبر، بموجب اتفاقية أوبك بلس الحالية. وسيصل إجمالي الخفض في إنتاج العراق في شهري أغسطس وسبتمبر إلى (1.25) مليون ومائتين وخمسين ألف برميل يوميًا لكل شهر، وسيُمكن تعديل نسب الخفض بعد أن تنشُر المصادر الثانوية الستة أرقام الإنتاج التي تتوصل إليها.

الجريدة الكويتية:
موجة استجوابات بانتظار الحكومة:
في موازاة مناقشة مجلس الأمة بجلسته المقررة 18 الجاري استجواب النائب شعيب المويزري لنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، تنتظر الحكومة موجة جديدة من الاستجوابات الأسبوع المقبل، أولها من النائب رياض العدساني لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد. وينتظر وزير التربية استجوابان؛ أحدهما من النائب الحميدي السبيعي الذي حسم أمره وانتهى أمس من صياغة مسودته الأولية، وفي طور وضع لمساته الأخيرة، والآخر من النائب خليل عبدالله، الذي أعلن أيضاً خلال جلسة أمس الأول تقديم مساءلته قبل السبيعي، إذا لم يحل الوزير مشكلة الشهادات الجامعية للطلبة "البدون".
وقال السبيعي، إن "الحربي أخذ الفرصة الكافية لتصحيح الأوضاع ولم يفعل شيئاً، واستجوابي له سيقدم الأسبوع المقبل بين الثلاثاء والخميس، متضمناً على الأقل ثلاثة محاور". وبينما سيصوت المجلس خلال الجلسة الخاصة التي ستعقد الأربعاء المقبل على طلب طرح الثقة بوزير المالية براك الشيتان، الذي قدمه 10 نواب في جلسة الثلاثاء الماضي أثناء مناقشة استجوابه، أكد النائب رياض العدساني، لـ "الجريدة"، أنه سيقدم استجوابه إلى سمو رئيس الوزراء بعد جلسة طرح الثقة بالوزير، من محور واحد حول السياسة العامة فيما يتعلق بالوثيقة الاقتصادية. يأتي ذلك في وقت وجه النائب عادل الدمخي انتقادات لاذعة للبيان الذي قدمته الحكومة للمجلس أمس الأول بشأن الصندوق الماليزي، معتبراً أن غسل الأموال لا يمكن أن يتم إلا إذا كانت هناك سلطة تحميه.

أخبار الخليج البحرينية:
قوة الدفاع تتسلم (سفينة مملكة البحرين الزبارة) الحربية:
تسلمت مملكة البحرين ممثلة بقوة دفاع البحرين سفينة الدورية الحربية ( سفينة مملكة البحرين الزبارة) من شركة بي أيه إي سيستميز البريطانية،  وذلك ظهر اليوم الجمعة 7 أغسطس  2020م، بقاعدة بورتسموث البحرية بالمملكة المتحدة، وجرت مراسم التسليم بحضور معالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، والعميد الركن أحمد حمد الرويعي الملحق العسكري بسفارة مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، وطاقم قيادة سفينة الدورية (سفينة مملكة البحرين الزبارة) من سلاح البحرية الملكي البحريني، وممثل من شركة  بي أيه إي سيستميز.
وقد أكد عدد من الخبراء والمحللين الاستراتيجيين أن حماية الأمن البحري كان ولا يزال جوهر أمن دول الخليج، مشيرين إلى أن جل التهديدات الأمنية الإقليمية التي تواجه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تندرج ضمن تهديدات الأمن البحري.. جاء ذلك في الدورية التي يصدرها مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات".
واستعرضت د. سالي إسحاق خليفة دراسة حول (التنافس الدولي على الممرات المائية الدولية: التحالف البحري العسكري بقيادة الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في الخليج نموذجا)، موضحة أن الممرات المائية الدولية كانت ولا تزال من مقومات النفوذ والتأثير الدولي بالإضافة إلى دورها في تحقيق توازن القوى الإقليمي ومحددا لطبيعة النظام العالمي في الوقت ذاته.
وتطرقت إلى مسارات التنافس الدولي والتحالف البحري العسكري لتأمين الملاحة في الخليج العربي كجزء أساسي من ذلك التنافس.

عمان اليوم العمانية:
أولى رحلات الإغاثة الجوية العمانية تصل بيروت:
وصلت إلى العاصمة اللبنانية بيروت اليوم أولى رحلات الإغاثة الجوية العُمانية والتي تتضمن 22 طنًا من المواد الطبية المتنوعة والاحتياجات الانسانية الضرورية.
وقد تم تسيير هذه الرحلات بتوجيهات من السلطان هيثم بن طارق إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة إثر الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت. ويأتي تسيير هذه الرحلات الإغاثية في إطار الجهود الإنسانية التي تقدِّمها السلطنة في الحالات الطارئة والاستثنائية. وسوف تستمر هذه الرحلات إلى العاصمة بيروت على مدى الأيام القادمة تضامنًا مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة وبما يُسهم في مواجهة آثار وتداعيات هذا الانفجار.


اضف تعليق