صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد


٠٩ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
توجيهات الرئيس السيسي بفتح جسر جوي لاستمرار تقديم المساعدات إلى الأشقاء في لبنان:
في إطار الدعم والتضامن مع الدول الشقيقة وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بفتح جسر جوي لاستمرار تقديم المساعدات إلى الأشقاء بلبنان في ظل الأزمة التي يمر بها حاليا، أقلعت طائرة النقل العسكرية الثانية المحملة بشحنة مساعدات عاجلة تتضمن كميات كبيرة من المستلزمات الطبية والمواد الغذائية. وذكرت الصحيفة أن الجانب اللبناني أعرب عن عميق الشكر والامتنان للجهود المبذولة من جانب مصر لوقوفها بجانبه في أوقات المحن والأزمات، كما قدم الجانب اللبناني الشكر للقيادة المصرية الحكيمة التي تمد يد العون لجميع الدول التي تمر بأزمات.
هذا وسلطت الصحف الضوء على عملية تصويت المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ التي ستبدأ في الخارج اليوم وغدا، بينما تجرى في الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث تشهد صباح اليوم 124 دولة على مستوى العالم تصويت المصريين عبر تلقي 140 بعثة دبلوماسية بهذه الدول مظاريف اقتراع الناخبين عن طريق البريد الذين سجلوا مسبقا على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات بياناتهم الشخصية خلال الفترة من 25 إلى 31 يوليو الماضي.

المرصد الليبية:
لجنة الخارجيّة النيابيّة: نرحّب باتفاقيّة ترسيم الحدود المصريّة اليونانيّة التي تقطع الطريق أمام الأجندات غير المسؤولة:
رحّب رئيس لجنة الخارجيّة بمجلس النواب يوسف العقوري أمس السبت باتفاقية ترسيم الحدود المصريّة اليونانيّة، التي تقطع الطريق أمام الأجندات غير المسؤولة على حد وصفه. وقال العقوري: إن ليبيا لم تكن طرفًا في التفاهمات المصريّة اليونانيّة التي بدأت منذ أعوام، ولكن ترحّب بجميع الاتفاقات القائمة على احترام مصالح دول المنطقة ومنها مصالح ليبيا وتؤدي إلى الاستقرار والتقاسم العادل لثروات المنطقة.

الشروق التونسية:
الاصطفاف وراء الاجندة التركية سيعرّض تونس للفوضى:
المحلل الليبي كامل مرعاش: الاصطفاف وراء الأجندة التركية سيعرّض تونس للفوضى. وحذر مرعاش من اصطفاف بعض الاطراف التونسية وراء الأجندة التركية في ليبيا معتبرا أن هذا الاصطفاف سيعرض امن تونس للخطر. وقال مرعاش: إن الحل في ليبيا يبدأ بنزع سلاح المليشيات وطرد جميع المرتزقة والإرهابيين.

السوداني السودانية:
اللجنة الاقتصادية تشكل لجنة للتحقيق في تداعيات إعادة صادر الماشية ومضاربات الذهب:
انعقد أمس السبت، اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، والرئيس المناوب رئيس الوزراء عبدالله حمدوك. واتخذت اللجنة خلال الاجتماع القرارات التالية:

- تشكيل لجنة تحقيق حول إعادة صادر الماشية واللحوم من المملكة العربية السعودية وبعض الدول لتقديم تقرير ومحاسبة المُقصّرين، إضافة لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول ظاهرة المضاربات في قطاع الذهب، وقررت اللجنة تفعيل لجنة مراجعة عوائد الصادر وتدعيمها ببعض العناصر من الجهات ذات الصلة، ودعت اللجنة للتنفيذ الفوري لقرار إلغاء بند التسويات بقانون الجمارك الذي جرى تعديله من قبل وزارة العدل مؤخرًا، كما قررت تكوين فريق عمل لمراجعة شركات الامتياز العاملة في مجال التعدين، فضلًا عن تفعيل قانون تخريب الاقتصاد الوطني لردع المتلاعبين بمقدرات الشعب السوداني وتكليف وزارة المالية بتقديم تصور لإنشاء بورصتين للذهب والسلع الزراعية، ووجهت اللجنة بإنشاء نافذة موحّدة للصادر والوارد لتسهيل العمل.

إلى ذلك، طلبت اللجنة تقديم تقرير عاجل حول جهود مكافحة تهريب الذهب عبر النوافذ الرئيسة لا سيما مطار الخرطوم. واطمأن الاجتماع على سير عمل المحفظة التمويلية التجارية المعنية بتوفير السلع الاستراتيجية.

الدستور الأردنية:
55 مليون دينار أرباح مجموعة البوتاس العربية في النصف الأول من العام الجاري:
تمكنت شركة البوتاس العربية من تحقيق أرقام قياسية للمرة الأولى في تاريخها على صعيدي الإنتاج والمبيعات رغم التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا "كوفيد19" في الأردن ودول العالم أجمع. وبحسب النتائج المالية النصفية لشركة البوتاس العربية، ارتفعت كميات الإنتاج لتصل إلى 1.31 مليون طن في النصف الأول من العام الجاري وبنسبة نمو مقدارها 2%، فيما ارتفع حجم مبيعات الشركة بنسبة 3% ليصل إلى 1.29 مليون طن، مقارنة بذات الفترة من العام 2019.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، جمال الصرايرة، إن أرباح الشركة من العمليات تأثرت بالتدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول للحد من انتشار فيروس كورونا، والتي أدت بدورها لتراجع الطلب العالمي على سماد البوتاس وانخفاض أسعاره بشكل ملحوظ، حيث انخفض سعر العقد الصيني خلال النصف الأول من العام الجاري بقيمة 70 دولارا للطن الواحد، كما انخفض سعر العقد الهندي بواقع 50 دولارا للطن الواحد.

الأيام الفلسطينية:
موسم المدارس ينعش الأسواق الشعبية في القطاع:
أسهم موسم المدارس بانتعاش ملحوظ في قطاع الأسواق الشعبية، التي تنظم مرة واحدة أسبوعيًا في كل محافظة، حيث سُجلت زيادة ملحوظة في المبيعات، خاصة الملابس والأحذية والقرطاسية.
وشهد سوقا "السبت" و"الأربعاء"، بمحافظتي رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة، حركة نشطة وغير معهودة، حيث تدفق إليهما آلاف المواطنين، لشراء كسوة المدارس ولوازم أبنائهم مع افتتاح العام الدراسي الجديد.

الزمان العراقية:
مطالبة بفتح مقبرة جماعية تضم رفات 2070 مقاومًا موصليًا أعدمهم داعش:
استعاد الموصليون، الذكرى الخامسة لمجزرة تنظيم داعش ضد 2070 مغدورًا من أهالي محافظة نينوى، بينهم مجموعة من النساء أبدوا مقاومة بأشكال مباشرة وغير مباشرة للتنظيم، في يوم 7 آب عام 2015 عندما علق التنظيم الإرهابي أسماء الضحايا على جدار الطب العدلي، ولا زالت جثثهم مجهولة المكان ومصيرهم عند الدولة مجهولا لعدم امتلاكها المعلومات عن مصيرهم أو كيفية اختفائهم بحسب مسؤولين محليين، في حين تكررت دعوات من الأهالي للتعاون في كشف أكبر جرائم العصر، وجرى تسليط الضوء المحلي والدولي على ضحايا الإيزيديين وضحايا سبايكر في حين طويت صفحة ضحايا أبناء الموصل بصمت مريب.  ولا تزال الحكومة العراقية والقوات المسلحة وحكومة الموصل المحلية غافلة عن فتح أكبر مقبرة جماعية لأبناء الموصل المقاومين لاحتلال مدينتهم والذين نفذ تنظيم داعش إعدامات جماعية ضدهم ونشر أسمائهم، فضلا عن دفعات أعدمت من دون الكشف عن أسمائها إضافة إلى الاعتقالات والمفقودين لضباط الجيش العراقي السابق ونقلهم إلى سجون في سوريا بحسب شهود عيان.

الشرق اللبنانية:
اليوم.. مؤتمر دولي بمبادرة فرنسية من أجل دعم لبنان:
من الولايات المتحدة إلى فرنسا مرورا بالصين وروسيا ومصر، يعقد المانحون الدوليون اجتماعا عبر الفيديو، الأحد، لدعم لبنان بعد الانفجار الهائل الذي هز بيروت، وسط معاناة من أزمة اقتصادية خطيرة.
وسيبدأ المؤتمر الذي ينظم بمبادرة من فرنسا والأمم المتحدة، عند الساعة 12:00 بتوقيت غرينيتش، وقالت الرئاسة الفرنسية إنه سيشكل "خطوة للضرورة والأمل لمستقبل" البلاد.

وأدى الانفجار الهائل الذي وقع الثلاثاء الماضي في مرفأ بيروت إلى سقوط 158 قتيلا على الأقل و6 آلاف جريح وعشرات المفقودين، إلى جانب تشريد مئات الآلاف من سكان العاصمة.

وكان إيمانويل ماكرون أول رئيس دولة أجنبية يزور لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت، قد وعد في العاصمة اللبنانية، الخميس، بتقديم مساعدة سريعة وكبيرة من الأسرة الدولية.

الوطن السعودية:
وصول الطائرة الإغاثية الثالثة إلى لبنان ضمن الجسر السعودي:
وصلت إلى العاصمة اللبنانية بيروت اليوم، ثالث طائرة ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لمساعدة المتضررين من انفجار مرفأ بيروت، وذلك إنفاذّا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وتحمل الطائرة التي حطت في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، مساعدات طبية وإنسانية تشتمل على أجهزة تنفس اصطناعي، وأجهزة رقابة حيوية للعناية المركزة، ومضخات وريدية إلكترونية، ومستلزمات إسعافية، وأدوية متعددة منها مضادات حيوية ومسكنات، ومواد حماية ومطهرات ومعقمات، وكمامات، ومحاليل وريدية وأنابيب ضخ، ومستلزمات طبية متعددة، ومواد غذائية متنوعة، ومستلزمات إيوائية من خيم وفرش وبطانيات، وأوان ومستلزمات طهي متعددة، حيث بلغت حمولة الجسر الجوي السعودي منذ انطلاقه حتى الآن أكثر من 200 طن. وسيجري توزيع المساعدات بإشراف ومتابعة مكتب المركز في لبنان بالتنسيق مع سفارة خادم الحرمين الشريفين والسلطات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني في بيروت، حيث سيتم تقدير الاحتياجات وترتيب الأولويات للوصول إلى المحتاجين بأسرع وقت ممكن للتخفيف من آثار هذه الكارثة على الأشقاء في لبنان.

الجريدة الكويتية:
تضخم وغسل أموال بحسابات نواب جددوا ثقتهم بالشيتان:
كشف النائب رياض العدساني عن وجود تقارير لوحدة التحريات المالية عن شبهات غسل أموال وتضخم في حسابات بعض النواب الحاليين ممن أعلنوا تجديد الثقة بوزير المالية براك الشيتان.

وقال العدساني، في تصريح أمس: كان الأصل أخذ الموضوع في الاعتبار، والجدية وعدم المماطلة في القيام بإجراءات الإحالة إلى الجهات القانونية المختصة، ثم متابعة الأمر عند الإحالة إلى النيابة، لاسيما مع خطورة مثل هذه القضايا، وإمكانية تأثيرها على سمعة البلاد ومكانتها الدولية.

وأكد أن هذا التراخي يتحمله وزير المالية بصفته المسؤول سياسيًا عن وحدة التحريات، مشددًا على أنه كان يجب القيام بالإجراءات المطلوبة، إذ لا يجوز تعطيل هذا الموضوع المهم جدًا لأي سبب كان، حتى لا يتحقق نوع من أنواع تعارض المصالح بسبب الاستجواب والتصويت على طرح الثقة.

وشدد على حجم المسؤولية وجسامة هذه القضية، وأن من الواجب القيام بإجراء عاجل بشأنها، ولذلك أتعهد بعرض تلك الشبهات المالية في جلسة طرح الثقة بالوزير، ثم سأسلم رئيس مجلس الوزراء ملفًا كاملًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة، موضحًا أن الملف يحتوي على تقارير وبيانات مالية، وكل التفاصيل التي تتعلق بنواب حاليين متورطين في شبهات مالية وتضخم الحسابات البنكية.

أخبار الخليج البحرينية:
اقتراح نيابي بقصر نشاط الجمعيات الخيرية في داخل البحرين فقط:
تقدم كل من النواب إبراهيم النفيعي، ود. معصومة عبدالرحيم، وخالد بوعنق باقتراح برغبةٍ بقصرِ نشاطات الجمعيات الخيرية وتبرعاتهم في داخل مملكة البحرين فقط، وأن يكون تنظيم عملية التبرعات والمساعدات والإغاثات الخارجية للدولة والمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، وضمان وصول هذه المساعدات إلى الجهات الرسمية في الدول المحتاجة.

ويتلخص مضمون هذا الاقتراح برغبة، في قصر نشاطات الجمعيات الخيرية والتبرعات التي تعطيها للمحتاجين في داخل مملكة البحرين. وعدم تحويل التبرعات لخارج مملكة البحرين، وذلك من أجل مواجهة حاجات المحتاجين في داخل مملكة البحرين، لكونهم الأولى بتقديم التبرعات، ومن أجل التخفيف من  معاناة المتضرّرين والمحتاجين في داخل المملكة، وأن يكون تنظيم وإيصال التبرعات والمساعدات والإغاثات الخارجية من قبل الدولة والمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية فقط ولذلك فقد تقدمنا بهذا الاقتراح.



اضف تعليق