الغلاف

الحب والحرب والفقد في "ناي مثقوب من المكان الخطأ"


٠٩ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

بغداد- يدور الشاعر العراقي حيدر قحطان، في فلك الحب والحرب والفقد، والعلاقات المتشابكة فيما بينها، في مجموعته الشعرية الثانية "ناي مثقوب من المكان الخطأ"، الصادرة عن دار الرافدين للنشر والتوزيع 2020.

ولأن الكتابة شعريا في الحب تحديدا، تتطلب ثقافة عاطفية، وتجربة تقوم على ملامسة متعمقة، فقد خاض قحطان في منطقة ملغمة، أفرزت منه خيالات واستعارات خاصة، وبينت قدرته على نسج خيال الشعر، والتلاعب بالأحاسيس الإنسانية، وفقا لـ"إرم نيوز".

وما يلفت في بناء الجملة الشعرية عند الشاعر، بأنه يتنوع في قصائده ما بين التكثيف والسرد، ففي كثير من المناطق يسهب في سرد تفاصيل المشهد، كما في نص "محاولات فاشلة"، فيتجاهل أدوات التكثيف القائمة على الاختصار والحذف للكلمات الزائدة والمكررة جانبا، في تجسيد أفكاره.

أما في المضمون، فإن الشاعر العراقي يشاكس في نصه الشعري، باقتناص الحدث العادي، وتحريكه إلى منطقة الشعر، فما يدور على الطريق في يوميات الإنسان، يعتبر عنده مساحة تأمل، وكما يندهش أحدهم لهدية عيده، بفك الغلاف عنها، يفعل قحطان مع الأشياء لإظهار مضمونها، على طريقته الشعرية.

ففي نص "طريق"، يضيء قحطان على فلسفة التعامل مع الحدث، ويعطي الهدفية للشيء الرتيب، من خلال الإنارة بالعمق على ما يدور، فيكتب:

"كالطلاب الذين يرسبون في الدراسة،
ويأخذونهم إلى الجيش،
كنت أتعمد الرسوب معهم،
فقط، لأن الطريق نحو الجبهة كان يمر بمنزلك".


الكلمات الدلالية ناي مثقوب من المكان الخطأ

اضف تعليق