صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية


١٦ يوليه ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
النائب العام يكشف تفاصيل واقعة خط بترول طريق الإسماعيلية الصحراوي:
كانت غرفة عمليات النجدة بقسم شرطة الشروق قد أبلغت عن تسرب مواد بترولية بمحيط الكيلو ٢١ من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي أسفل كوبري السلام، وبالانتقال لمحل البلاغ تبين وجود كسر بالخط التابع لشركة أنابيب البترول المتجه إلى مسطرد من شقير – البحر الأحمر، مما أسفر عن تدفق المادة البترولية التي يحملها إلى الطريق العام، وخلال محاولة الشرطة وقف امتداد تلك المادة بالحواجز الرملية، اشتعلت النيران بإحدى البقاع وامتدت إلى مركز التسريب، فعَلَت ألسنة اللهب وأسفرت عن احتراق عدد من السيارات والدراجات الآلية المارة والمتوقفة بمحل الحادث، وأصيب عشرات من المصابين.

المرصد الليبية:
وفد الأعلى لشيوخ وأعيان قبائل ليبيا يصل القاهرة لعقد إجتماعات هامة:
وصل مساء الأربعاء، وفدا من المجلس الأعلى لشيوخ وأعيان القبائل الليبية على متن طائرة قادمة من بنغازى، في زيارة لمناقشة مستجدات الأزمة الليبية الراهنة وسبل الخروج من تلك الأزمة. وتأتي الزيارة عقب يومين من دعوة مجلس النواب، الجيش المصرى التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأى أن هناك خطر داهم وشيك يطال أمن البلدين، ورجحت مصادر مصرية لـ المرصد بوقت متأخر الأربعاء إجراء لقاء بين الرئيس السيسي والوفد الزائر. حيث أعرب مجلس النواب الليبي، في بيانه عن ترحيبه بما جاء في كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بحضور ممثلين عن القبائل الليبية، داعيا إلى تضافر الجهود بين الشقيقتين ليبيا ومصر، بما يضمن دحر الُمحتل التركى والحفاظ على الأمن القومي المشترك.

الشروق التونسية:
نهاية الفخاخ؟ استبق سحب الثقة وفضيحة التحقيقات واستقال:
بعد خمسة أشهر على توليه المنصب، قدم رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ استقالته الأربعاء لرئيس الجمهورية قيس سعيّد. وجاءت الاستقالة إثر إعلان حركة النهضة أنها قررت سحب الثقة من الفخفاخ على خلفية اتهامات في ملف تضارب مصالح، ما زاد من احتدام الصراع السياسي بين الطرفين وفتح الباب أمام مشهد سياسي جديد في البلاد.

الراكوبة السودانية:
هل أشعل أنصار البشير الصراع مجددا في دارفور؟:
أعادت أحداث وحدة “فتا برنو” شمالي دارفور، غربي السودان، قضية الصراع العرقي بين القبائل من جديد إلى الواجهة بعد فترة هدوء في أعقاب الثورة في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة الانتقالية توقيع اتفاق شامل للسلام في البلاد. ويرى مراقبون أن الصراع في دارفور هو صراع عرقي وليس سياسي في المقام الأول بين القبائل العربية التي استخدمها البشير لتصفية خصومة وبين القبائل ذات الجذور الإفريقية، لذا فإن إحلال السلام في الإقليم لا يحتاج إلى العدالة والثقافة المجتمعية خصوصا أن من يحكمون ولايات دارفور الخمس بعد أكثر من عام على سقوط البشير هم من أتباعه.

الدستور الأردنية:
القضاء الأردني يصدر "قرارا حاسما" حول جماعة "الإخوان المسلمين":
قررت السلطات القضائية الأردنية، أمس الأربعاء، حل جماعة "الإخوان المسلمين" في المملكة بسبب "عدم تصويب أوضاعها القانونية" في البلاد. جاء القرار الحاسم في الدعوى التي رفعتها الجماعة المنحلة على دائرة الأراضي والمساحة وعلى جمعية جماعة الإخوان المسلمين في طلب إبطال نقل ملكية الأراضي والعقارات للجماعة القانونية التي صوبت أوضاعها عام 2015".

الأيام الفلسطينية:
منحة أوروبية بـ5.8 مليون يورو لتمويل مشاريع في منطقة (ج):
وقع وزير الحكم المحلي مجدي الصالح وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين كوهان فون بورغسدورف، أمس، اتفاقية بقيمة 5.8 مليون يورو من الاتحاد والدنمارك، لتمويل رزمة مشاريع بنى تحتية في مناطق "ج".
وتنص الاتفاقية على تنفيذ حزمة، هي الخامسة من نوعها، لمشاريع بنية تحتية عامة في المنطقة (ج)، إضافة إلى 16 مشروعاً للبنية التحتية الاجتماعية في 15 منطقة بالضفة الغربية، يتوقع أن يستفيد منها حوالى 24 ألف مواطن.

الزمان العراقية:
لودريان في زيارة جديدة إلى بغداد اليوم:
يبدأ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان زيارة الى بغداد اليوم الخميس، للقاء كبار المسؤولين . وقالت وزارة الخارجية في بيان امس أن (لودريان سيزور العاصمة بغداد يوم الخميس)، مضيفة أن (وزير الخارجية فؤاد حسين سيلتقي في مقر الوزارة نظيره الفرنسي وسيعقدان مؤتمراً صحفياً مشتركاً). وتلقت (الزمان) دعوة من وزارة الخارجية لتغطية المؤتمر الصحفي في الحادية عشرة صباحا في مقر الوزارة. وكان لو دريان قد بحث خلال زيارته السابقة إلى العراق في تشرين الأول الماضي مسألة خضوع عناصر من تنظيم داعش، محتجزين في سوريا، للمحاكمة في العراق. كما اجرى لودريان اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي مطلع كانون الثاني الماضي لشكره على جهود الحكومة العراقية في إطلاق سراح الصحفيين الفرنسيين اللذين اختطفا يوم 31 كانون الأول  الماضي.

الأخبار اللبنانية:
"سيتي بلو" و"رامكو" تطالبان بمستحقّاتهما بـ الدولار المحلّي:
بعد اجتماع أوّل غير إيجابي، عُقد الثلاثاء بين ممثلي رئيس الحكومة حسان دياب وشركتَي جمع النفايات سيتي بلو ورامكو، يُعقد اليوم اجتماع ثانٍ، يحضره حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعيّة المصارف سليم صفير، للبحث في إمكانية دفع الحكومة مستحقات الشركتين بالدولار المحلّي.
"المفاوضات" تُعقد على وقع إضراب نفّذه عمال الشركتين، على مدى يومين، انعكس تكدّساً للنفايات في شوارع العاصمة وضواحيها والمتن وبعبدا. الإضراب بدأ الأحد وانتهى جزئياً صباح الثلاثاء، عندما عادت الشاحنات تدريجيّاً إلى جمع النفايات المكدّسة، بالتوازي مع إعلان عدد من البلديات استعدادها لطرح خطط بديلة في حال فشلت المفاوضات.

الجريدة الكويتية:
مشروع شراكة جديد لتطوير مدينة جابر الأحمد:
إنشاء مول تجاري بمساحة بناء 323 ألف م2 و72 فيلا و204 شقق باستثمار لـ 25 سنة.
فقد أبرمت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، أمس، اتفاقية وثيقة الالتزام مع المستثمر الفائز لتطوير الفرصة الاستثمارية (J3)، الواقعة في مدينة جابر الأحمد السكنية، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة المؤسسة على ترسية المشروع وفقاً لإجراءات المؤسسة بهذا الشأن.

عكاظ السعودية:
المملكة للمجتمع الدولي: خطر صافر يهدد العالم:
طالبت المملكة العربية السعودية مجلس الأمن الدولي بأن يبقى يقظاً وأن يكون مستعداً لإعلان تدابير قوية وحاسمة للتعامل مع ناقلة النفط "صافر" والقضاء على الخطر الذي تشكله. جاء ذلك في كلمة المملكة العربية السعودية أمام مجلس الأمن الدولي خلال جلسته المنعقدة اليوم افتراضياً بشأن الحالة في اليمن، التي ألقاها مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله يحيى المعلمي، عبر الاتصال المرئي. وأشار المعلمي إلى أن ناقلة النفط العائمة المذكورة والمخاطر الجسيمة المرتبطة بها تهدد بإلحاق ضرر بالغ بجنوب البحر الأحمر والعالم بأسره فهي تقع بالقرب من باب المندب الذي يعد ممراً حيوياً للملاحة البحرية الدولية بين آسيا وأوروبا، داعياً لعدم ترك هذا الوضع الخطير دون معالجة، بحيث يتحمل مجلس الأمن المسؤولية الرئيسية عن تأمين سلامة وأمن المنطقة.

أخبار الخليج البحرينية:
الملك يزور القيادة العامة لقوة دفاع البحرين:
قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة بزيارة إلى القيادة العامة لقوة دفاع البحرين. وقد أثنى الملك على الاسهامات والجهود الصحية الكبيرة والمتواصلة التي تقوم بها قوة دفاع البحرين لمواجهة فيروس كورونا ضمن الحملة الوطنية لمكافحة هذه الجائحة التي يتعرض له العالم بأسره.
وأضاف ملك البحرين أن المملكة تؤكد موقفها الداعم والمساند لجمهورية مصر العربية الشقيقة وقواتها المسلحة بكل ما تتخذه من اجراءات لحماية أمنها واستقرارها ومواجهة كافة التهديدات التي تمس سيادتها ومصالحها العليا، والدفاع عن الأمة العربية.
وأشاد الملك بالجهود الوطنية التي تبذلها السلطتان التنفيذية والتشريعية لحفظ الصناديق التقاعدية لمصلحة المواطنين.

الوطن العمانية:
المجلس الأطلسي يشيد بالنهج التنموي السديد لجلالة السلطان:
أشاد المجلس الأطلسي ‏وهو مؤسسة بحثية مرموقة ومؤثرة في مجال الشؤون الدولية ومقرها واشنطن بالنهج التنموي الذي يسير عليه السلطان هيثم بن طارق. وجاء في تقرير المجلس أن السياسة الخارجية والمبادرات الاقتصادية التي انتهجها منذ توليه مقاليد الحكم تشير إلى ميل السلطان الواضح إلى إرساء السلام الإقليمي. وأشاد التقرير بالتقدم المطرد الذي تسير عليه السلطنة وحيادها السياسي الذي يأتي مدعوما ببنية أساسية داخلية قوية واستثمارات في رأس المال البشري دفعت بالنمو إلى الأمان وحافظت على الاستقرار الذي تعيشه البلاد. ونوه تقرير المجلس الأطلسي بحرص السلطنة على إقامة علاقات مهمة مع الصين والهند وأوروبا تشمل التعاون في مجال إمدادات الطاقة والاستثمارات التكنولوجية, مما ساعد في دفع الانتعاش الاقتصادي للبلاد. وبين أن موقع عمان الاستراتيجي كمركز لوجستي يعد حجر الزاوية في �رؤية2040�، وعنصرًا للخطة الضخمة في مبادرة الحزام والطريق إلى الصين.


اضف تعليق