صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس


٠٦ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية مصر واليونان اليوم:
يستقبل سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة اليوم الخميس، نيكوس دندياس، وزير خارجية اليونان وذلك بمقر وزارة الخارجية، حيث يعقدان جلسة مباحثات ،يعقبها مؤتمر صحفي مشترك للوزيرين. ومن المقرر أن يبحث الوزيران المستجدات الإقليمية والوضع في البحر المتوسط ومستقبل الأزمة الليبية. كما سيتم بحث التوترات المتصاعدة نتيجة الاستفزازات التركية في شرق المتوسط.

المرصد الليبية:
معيتيق يثور على ”ديكتاتورية السراج الناعمة” : لست رئيسًا للوزراء والصخيرات لم يمنحك هذه الصفة:
وجه عضو المجلس الرئاسي أحمد معيتيق رسالة على شكل ” ثورة ” إلى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يذكره فيها بعدم امتلاكه صفة رئيس الوزراء وبأنه فقط رئيس لمجلس الرئاسة لا أكثر وذلك عقب تفرد السراج ومستشاريه ودوائره الضيقة بالقرار حتى بالمخالفة للصخيرات نفسه على شكل ماباتت توصف بأنها ” ديكتاتورية ناعمة دون مخالب وقمع ولكن تملك أدوات المال والنفوذ وشراء الذمم ”  بحسب أعضاء في الحوار نفسه. وكتب معيتيق، السراج بأنه وبحسب إتفاق الصخيرات فإن رئاسة الوزراء تتمثل في مجلس رئاسة الوزراء وهذا المجلس يتشكل من رئيس مجلس الرئاسة ونوابه ووزيري دولة. وقال معيتيق بأنه ” مع العلم بأن الرئيس وفق إتفاق الصخيرات هورئيس مجلس الرئاسة ولايملك شخص الرئيس صفة رئيس مجلس الوزراء ، وحيث أن مجلس الوزراء يرأسه مجلس يسمى مجلس رئاسة الوزراء فمصطلح الرئيس يطلق على مجلس الرئاسة ولاينصرف الى مجلس الوزراء”. وأضاف بأن رئيس المجلس الرئاسي ليس رئيسا لمجلس الوزراء وإنما الرئاسة تنعقد للرئاسي بأعضائه  وبهيئتها المقررة في الاتفاق السياسي، وهو ما تؤكده المادة الثامنة من الاتفاق على أن إختصاص رئیس مجلس الوزراء ينعقد في تمثيل الدولة في العلاقات الخارجية وإعتماد ممثلي الدول والإشراف على أعمال المجلس.

الشروق التونسية:
سعيد: أموال لا نسمع عنها إلا في الأخبار لو أحصيناها لكنا من أغنى الدول:
قال رئيس الجمهورية قيس سعيد في تصريح لإذاعة موزاييك خلال زياته إلى معتمدية عمدون من ولاية باجة، إن الاموال المرصودة في عديد القطاعات كثيرة وذلك بشهادة العديدة من المسؤولين حسب تصريحه. وصرّح سعيّد، أنّه لا يتم الحديث عن هذه الأموال سوى عند المصادقة على المعاهدات المتعلقة باتفاقيات القروض أو في نشرات الأخبار عند الحديث عن السرقات واختلاس الأموال العامة. وتابع قوله: "لو تم إحصاء هذه الأموال لكانت تونس من بين أغنى الدول". وأدى رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء أمس الاربعاء زيارة إلى معتمدية عمدون من ولاية باجة، حيث اطّلع على الأضرار التي خلفها الحريق بجبل ''صباح'' والذي أتى على 820 هكتارا من الغطاء الغابي.

السوداني السودانية:
الثراء الحرام تقبض على د. التجاني سيسي ومساعده:
ألقت نيابة الثراء الحرام والمشبوه أمس الأربعاء، القبض على رئيس حزب التحرير والعدالة القومي، رئيس السلطة الإقليمية لدارفور السابق د. التيجاني سيسي وأودعته حراساتها بالعمارات شارع 51 على خلفية تحريات تجريها النيابة حول التصرف في أصول السلطة الإقليمية لدارفور التي تم حلها في العام 2016. وقالت (مونتي كاروو) إن الموظف السابق بالسلطة الإقليمية لدارفور والرئيس الحالي للجنة محاربة الفساد واسترداد الأموال بالسلطة الإقليمية أبوبكر إدريس محمد إدريس قد صرح لصحيفة الجريدة (تمت سرقة سيارات السلطة الإقليمية البالغة 146 عربة، بوكس، دبل كاب، وبرادو وعربات صالون، ووقع التعدي على أصول السلطة التي تقدر بـ44 ملياراً و900 ألف جنيه)، منوهاً الى أنه تم تكوين لجنة بقرار جمهوري في عهد النظام البائد لحصر أصول السلطة الإقليمية لدارفور، الثابتة والمتحركة، واستدرك قائلاً: لكن تم التصرف في الأصول من قبل تلك اللجنة، ولفت الى امتلاك 11 وزارة من وزارات السلطة أصولاً مقدرة، بجانب ست مفوضيات من مفوضياتها، وكشف ابو بكر عن تمليك 30 عربة لوزراء السلطة والأمناء العامين بها بطريقة غير قانونية، بعضهم دفع 35 ألف جنيه، بينما دفع آخرون 40 ألف جنيه والبعض الآخر تم إعفاؤه من الدفع.

الدستور الأردنية:
الحكومة: سنتصدى لمن يعبث بأمن الوطن:
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إن مجلس الوزراء أكّد خلال جلسته التي عُقِدت أمس الاول برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز على تفعيل أمر الدّفاع رقم (11) لسنة 2020.
وأوضح العضايلة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة الدكتور سعد جابر مساء امس الاربعاء في رئاسة الوزراء، أن أمر الدفاع 11 يُلزِم أصحاب المنشآت والأفراد بضرورة الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر، ويفرض عقوبات على كلّ منشأة لا يلتزم العاملون فيها، أو مرتادوها بارتداء الكمامات، أو التي تهمل أساليب الوقاية باتّباع ممارسات من شأنها تعريض صحّة المواطنين وسلامتهم للخطر. واشار إلى أن العقوبات الواردة في أمر الدّفاع رقم (11) تصل حدّ فرض غرامات ماليّة على الأفراد غير الملتزمين بارتداء الكمّامات والتباعد الجسدي، تتراوح قيمتها ما بين (20 – 50 ديناراً)، بالإضافة إلى فرض عقوبات على المنشآت غير الملتزمة تصل حدّ الإغلاق.
وأكد العضايلة أنّ الحكومة ستمنح المواطنين مهلة قد تصل إلى أسبوع لتفعيل أمر الدفاع رقم 11 وذلك بعد التنسيق مع الحكّام الإداريين في المحافظات بتكثيف الرقابة على المخالفات الواردة فيه، ومنع أيّ تجمّع يزيد عدد الأفراد المشاركين فيه عن عشرين شخصاً.

الأيام الفلسطينية:
إشتية يبحث مع اتحاد الغرف التجارية سبل إنعاش الاقتصاد في ظل الجائحة:
حث رئيس الوزراء محمد إشتية مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية، أمس، سبل تعزيز الشراكة وتحريك عجلة الاقتصاد في ظل أزمة "كورونا". وقال إشتية: "في ظل الوضع السياسي والاقتصادي الصعب الذي نعيشه، وما تفرضه جائحة فيروس كورونا علينا، يبقى همنا الأول صحة المواطنين والحفاظ على حياتهم اليومية، لذلك نبذل كل جهدنا للموازنة بين الصحة والاقتصاد". وأضاف: "الكثير من القطاعات تضررت بشكل كبير بسبب الجائحة، خاصة قطاع السياحة، وبناء عليه أعلنا عن توفير مبلغ 300 مليون دولار لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتضررة من الأزمة، من خلال قروض ميسرة جداً من خلال المصارف والمؤسسات المالية الأخرى بإدارة سلطة النقد". كما تطرق اللقاء، وفق بيان اتحاد الغرف، إلى الإجراءات والمعيقات المتعلقة بالاستيراد مثل السيارات "والكوتا" الخاصة بالمنتجات الغذائية والزراعية والحيوانية، وطلب الاتحاد من رئيس الوزراء إعادة النظر في إغلاق يومي الجمعة والسبت، والسماح بدخول الفلسطينيين من داخل الخط الأخضر لتنشيط الحركة التجارية.

الزمان العراقية:
ضبط 7 صواريخ في الدورة موجهة نحو الخضراء وسقوط ثامن:
اعلنت خلية الإعلام الأمني العثور على سبعة صواريخ نوع كاتيوشا في منطقة كرارة في الدورة ببغداد موجهة نحو المنطقة الخضراء. وقالت في بيان تلقته (الزمان) امس ان (القوات الأمنية عثرت على  سبعة صواريخ نوع كاتيوشا في منطقة كرارة في الدورة ببغداد، ضمن قاطع اللواء 23 بالفرقة السابعة عشر وعملت على ابطال مفعولها وتفكيكها)، مضيفة انه (قد تبين أن مجموعة الصواريخ كان ثمانية انطلق صاروخ واحد منها فقط في ساعة مبكرة فجر امس الأربعاء باتجاه المنطقة الخضراء وقد سقط دون خسائر أو أضرار). كما  أعلن جهاز الأمن الوطني في كركوك، إلقاء القبض على قائد ميداني في ديوان الجند وعنصر مقاتل بالمحافظة.وقال في بيان إنه (بناءً على معلومات استخبارية؛ تمكنت قوة من جهاز الأمن الوطني في كركوك من القاء القبض وفق مذكرة قضائية على احد القادة الميدانيين في ما يسمى بديوان الجند التابع الى ولاية كركوك ابان سيطرة عصابات داعش الارهابية)، مبينا أنه (اعترف بقيادة عملية السيطرة على قصبة البشير وشن الهجمات على القوات الامنية، فضلا عن قيامه بتهجير العوائل وتفجير المنازل).

الشرق اللبنانية:
زلزال المرفأ يهزّ العالم: ماكرون في بيروت ومجلس الأمن يجتمع الاثنين:
العالم اهتز بانفجار المرفأ ولعل في استفاقته المتأخرة ان تلهم المسؤولين اللبنانيين فيستفيقوا على ما وصل اليه البلد من تحلل وموت. الطائرات المحملة بالمساعدات الطبية والاغاثية العاجلة حطت امس في مطار رفيق الحريري الدولي تقدمتها طائرة من دولة الكويت الشقيقة، والتي ما بخلت يوما على لبنان واهله. اما سياسيا فاعلنت  الرئاسة الفرنسية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصل اليوم الخميس إلى لبنان، للقاء مجموعة الفاعلين السياسيين.
ويعقد مجلس الأمن  جلسة طارئة الإثنين المقبل بطلب من المجموعة العربية لبحث تداعيات انفجار بيروت.

عكاظ السعودية:
المملكة تقدم مساعدات إنسانية عاجلة لمواجهة آثار الانفجار في مرفأ بيروت:
بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وانطلاقًا من حرصه على الوقوف إلى جانب الأشقاء في لبنان وتقديم العون والمساعدة للشعب اللبناني الشقيق إثر الانفجار الذي حدث في مرفأ بيروت، تعلن وزارة الخارجية عن عزم حكومة المملكة تقديم مساعدات إنسانية عاجلة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تضامنًا مع الشعب اللبناني الشقيق في مواجهة آثار هذه الكارثة الأليمة.

الجريدة الكويتية:
أمن الدولة: تحويلات ماليزيا تثير الشك والريبة:
في تقريرٍ قدمه جهاز أمن الدولة إلى النيابة العامة بشأن تحويلات مالية واردة من ماليزيا تقدر بـ 343 مليون دينار، أكد الجهاز أن عملية تنقل تلك الأموال كثيراً، بمبالغ متفاوتة وعبر حسابات بنكية مختلفة، تثير "الغموض والارتياب وتطرح تساؤلات عديدة".
وقال مصدر قضائي لـ "الجريدة" إن التقرير جاء فيه أن "تعاملات مالية بهذا الحجم مع شركة خاصة رأسمالها لا يتجاوز ألف دينار، بما لا يتناسب مع قيمة المبالغ الواردة إليها، أمر من شأنه "إثارة الشك والريبة" حولها.
وفي سياق متصل، وافق مجلس الأمة، في جلسته أمس، على تشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشأن الصندوق السيادي الماليزي، وسط تأكيدات حكومية أنه لم يتبين من التحقيقات الرسمية أي ارتباط مباشر أو غير مباشر بين الكويت وهذا الصندوق. وانتخب المجلس لعضوية تلك اللجنة كلاً من النواب: د. عودة الرويعي وشعيب المويزري وصفاء الهاشم، على أن تقدم تقريرها خلال شهرين.
من جهته، أكد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد أن تشكيل اللجان حق أصيل للمجلس، داعياً إلى عدم ربط قضية غسل الأموال بالكويت، لأن "من قام بذلك أشخاص يتحملون مسؤوليتهم، وليس البلد".
وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الخدمات مبارك الحريص إن هذا الصندوق غير مرخص بدولة الكويت، وليس له أي نشاط مالي محلي، فضلاً عن أن يكون شركة مدرجة في البورصة الكويتية، لذا فإن هيئة أسواق المال لم تتلقَّ أي طلب أو استفسار من أي من أعضاء المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية بهذا الخصوص.
وذكر الحريص، في بيان تلاه خلال الجلسة، أن "جميع الإخطارات المقدمة من البنوك إلى وحدة التحريات المالية من تاريخ 4 أكتوبر 2016 حتى 20 يناير 2019 لم تتعلق بشبهات مالية مختلفة، ولم تشر إلى الصندوق الماليزي، لافتاً إلى أن وحدة التحريات أحالت بلاغاً إلى النيابة بتاريخ 28 مايو 2020 بحق أشخاص طبيعيين واعتباريين، على خلفية شبهات مرتبطة بعمليات غسل للأموال.

أخبار الخليج البحرينية:
الخدمة المدنية للنواب: تأهيل البحرينيين للتوظيف في "التربية" أولوية قصوى:
أكد ديوان الخدمة المدنية أن أساس التوظيف في القطاع العام يتم للمرشحين البحرينيين المؤهلين لمتطلبات الوظيفة، وأن التوظيف لغير البحرينيين هو لكسب الخبرات في بعض التخصصات، إضافة إلى الاستفادة من أصحاب المؤهلات العلمية النادرة في شغل الوظائف التي يتعذر الحصول على المرشح البحريني المستوفي شروطها.
وأشار ديوان الخدمة المدنية في رده على اقتراح برغبة نيابي بشأن توظيف البحرينيين محل الأجانب في وزارة التربية إلى أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا للتعليم وتسعى لتأهيل البحرينيين لشغل هذه الوظائف عن طريق البرامج التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم، منها إنشاء كلية البحرين للمعملين التي تهدف إلى إعداد وتدريب المعلمين ذوي الجودة العالية، إذ يتم توظيفهم مباشرة في الوزارة بعد تخرجهم في الكلية بالإضافة إلى تخريج القادة التربويين والاختصاصيين التعليميين القادرين على تلبية التطلعات المهنية للمنتفعين من خدمة التعليم في البحرين.
وأضاف أن وزارة التربية والتعليم هي الجهة المختصة بهذا الموضوع لعلمها بكل الاحتياجات الوظيفية لديها، مضيفا أن دور الديوان تزويد الجهات الحكومية في حال طلبها بمرشحين بحرينيين مؤهلين من قاعدة بيانات وحدة معلومات الوظائف التابعة للديوان، أو بنشر إعلان توظيف في وسائل الإعلام المختلفة لسد الشواغر الوظيفية بهذه الجهات.

عمان العمانية:
سفير السلطنة لدى ايران يقدم نسخا من أوراق اعتماده:
تسلم محمد جواد ظريف وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية نسخًا من أوراق اعتماد السفير إبراهيم بن أحمد المعيني سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية. جاء ذلك خلال استقبال السفير في مكتبه. وقد أعرب خلال المقابلة عن تمنياته لسعادته بالتوفيق والنجاح في مهام عمله وللعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين مزيدًا من التطور والنماء. وتم خلال المقابلة بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.


اضف تعليق