أوابك: احتجاز الكربون الحل المثالي لقطاع النفط للوفاء بالتزامات خفض الانبعاثات

شيرين صبحي

رؤية

الكويت- أكدت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك” أن احتجاز الكربون يعد إحدى أهم التقنيات الواعدة التي سيجري تبنيها في العديد من القطاعات الاقتصادية مستقبلًا، خاصة في قطاع النفط والغاز، للمساهمة في جهود الدول والتزاماتها نحو خفض نسب انبعاثاتها، وتعظيم الإنتاجية والربحية.

ودعت أوابك إلى زيادة التعاون والتنسيق بين الحكومات والقطاع الاستثماري الخاص، لتوفير التمويل اللازم لمشروعات احتجاز غاز ثاني أكسيد الكربون واستخدامه، والمساهمة في اتخاذ القرارات النهائية للاستثمار، وفقا لمنصة “الطاقة”، اليوم (الجمعة).

وأشارت -في دراسة لها بعنوان دراسة “احتجاز غاز ثاني أكسيد الكربون واستخدامه في صناعة البتروكيماويات: الإمكانات والتحديات”- إلى ضرورة أن تحدد الدول العربية الفرص المتوافقة مع سياساتتا ومصالحها، لتشجيع الاستثمار الاَمن والمشترك، وبما يتناسب مع خطط وإستراتيجيات الدول في تنويع اقتصاداتها، وتحقيق التزاماتها الدولية نحو خفض نسب انبعاثات غازات الدفيئة.

وأكدت أن تقنيات احتجاز واستخدام وتخزين الكربون أثبتت جدواها الاقتصادية في عدد من التطبيقات، وانتشرت ببطء إلى حد ما، وتنوعت تلك المشروعات من ناحية المستويات بين التجاري والتجريبي، والبحثي.

ربما يعجبك أيضا