اليابان تتوقع 870 مليار دولار مكاسب من خطة «صفر انبعاثات» في 2030

سهام عيد

رؤية

طوكيو – قد يؤدي تعهد اليابان الطموح بشأن المناخ إلى تحقيق مكاسب غير متوقعة بقيمة 1.8 تريليون دولار لاقتصاد البلاد بحلول عام 2050.

قال تقرير حكومي صدر يوم الجمعة إن هدف رئيس الوزراء يوشيهيدي سوغا لتحقيق صفر انبعاثات كربونية صافية بحلول عام 2050 سيتطلب تغيير نماذج أعمال مختلف الصناعات، وقد يدفع استثمارات ضخمة نحو سلاسل التوريد النظيفة وتطوير تقنيات مبتكرة. وتوصل التقرير إلى أن الأثر الاقتصادي السنوي لهذه القرارات قد يصل إلى 90 تريليون ين في عام 2030 ( 870 مليار دولار) على أن ترتفع المكاسب لتصل إلى 190 تريليون ين (1.8 تريليون دولار) بحلول عام 2050، وفقا لموقع “الشرق” التابع لوكالة “بلومبيرج” الألمانية.

طريق طويل

ومع ذلك، لا يزال أمام اليابان طريق طويل قبل أن تتمكن من جني فوائد التحول إلى البيئة الخضراء. ورغم أن انبعاثات الكربون في اليابان تميل نحو التراجع، إلا أنها ستحتاج إلى الانخفاض بشكل أسرع لتحقيق الهدف في غضون ثلاثة عقود، وفقًا لتحليل بلومبرج إن إي إف.

تضمن تقرير الحكومة أيضاً ما يسمى بالاستراتيجية الخضراء للأمة، حيث قدم لمحة أولى عن السياسات العامة التي تخطط اليابان لاعتمادها من أجل تحقيق تعهدها لعام 2050.

ستكون إحدى الاستراتيجيات الشاملة لخفض الانبعاثات هي تحويل قطاعات مثل النقل والتدفئة للعمل على الطاقة الكهربائية. وقال التقرير إن هذا قد يعزز طلب اليابان على الطاقة بنسبة تصل إلى 50% حتى عام 2050، عندما سيتم توليد أكثر من نصف الكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة.

ربما يعجبك أيضا