بلومبرج: صافي الاحتياطيات الدولية لتركيا يهوى بنسبة 65% خلال 2020

سهام عيد

رؤية

انقرة – أعلنت وكالة بلومبرج في تقرير حديث اليوم الأربعاء، إن صافي الاحتياطيات الدولية لتركيا هوى بأكثر من 65% إلى 13.5 مليار دولار خلال 2020، في حين انخفض إجمالي الاحتياطيات بنسبة 12% في العام الماضي إلى 93.2 مليار دولار، حيث اقترض البنك المركزي التركي عشرات المليارات من الدولارات لدعم إحتياطي البلاد من النقد الأجنبي.

وأضافت بلومبرج في تقريرها اليوم أن البنك المركزي التركي خفض مبيعات الدولار في ديسمبر الماضي إلى أدنى مستوى له خلال الشهر الحالي، حيث يهدف إلى إعادة بناء إحتياطيات النقد الأجنبي، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”.

وأشار التقرير إلى أن المبيعات بلغت 167 مليون دولار في الشهرين الأخيرين من عام 2020، مقارنة بمتوسط 958 مليون دولار للفترة نفسها خلال السنوات الخمس الماضية، وفقا لحسابات بلومبرج استنادا إلى بيانات البنك المركزي.

وقد تعهد محافظ البنك المركزي التركي ناسي أغبال بإعادة بناء الإحتياطي الأجنبي الذي انخفض خلال محاولات تعزيز ضعف الليرة العام الماضي، إلا أنه قال الشهر الماضي إن البنك لن يشتري العملات الاجنبية مباشرة إلا بعد أن يلاحظ تغييرًا في اتجاه الدولرة في الودائع المصرفية وكذلك استقرار تدفقات رؤوس الودائع في الاقتصاد التركي مما يدل على عودة الثقة بالليرة.

ورفض البنك المركزي التركي التعليق على الانخفاض الأخير في مبيعات العملات الأجنبية لشركات الطاقة، التي اضطرت إلى العودة إلى السوق الفورية لشراء عملتها.

وتقوم سلطة السياسة النقدية منذ عام 2014 ببيع العملات الأجنبية لموزعي الطاقة الذين تديرهم الدولة، ولا سيما شركة بوتاس، وكان الهدف من هذه الخطوة هو خفض الطلب على النقد الأجنبي في السوق الفورية حيث استخدمت المدفوعات الشهرية لواردات الغاز من روسيا لزيادة تقلبات الليرة.

ربما يعجبك أيضا