شركات بناء السفن الكورية ترفع أهدافها لطلبيات عام 2021

سهام عيد

رؤية

سيئول – رفعت شركات بناء السفن التابعة لإدارة هيونداي للصناعات الثقيلة أهدافها لطلبيات بناء السفن بأكثر من 40% مقارنة بالعام الماضي، في الوقت الذي يتوقع فيه توسع الصناعة عالميا على خلفية اللوائح البيئية المشددة.

وحددت شركة كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية هدفها السنوي لوحداتها الثلاثة بما يبلغ 14.9 مليار وون في 2021، بزيادة تقارب 50% مقارنة بالعام الماضي، وفقا لوكالة “يونهاب”.

وقد بلغت عقود طلب البناء التي أبرمتها الشركة في عام 2020 ما يبلغ 10 مليارات دولار أو 116 سفينة، لتحقق 90% من هدفها المحدد بـ11 مليارا.

وتمتلك هيونداي القابضة للصناعات الثقيلة، ثلاث شركات لبناء السفن وهي هيونداي للصناعات الثقيلة وهيونداي سامهو للصناعات الثقيلة وحوض هيونداي ميبو لبناء السفن.

كما صرحت سامسونج للصناعات الثقيلة في وقت سابق من الشهر بأنها تهدف للفوز بطلبيات بقيمة 7.8 مليارات دولار، ارتفاعا بنسبة 42% من عقودها لعام 2020 التي بلغت قيمتها 5.5 مليارات دولار. وكان هدفها العام الماضي هو 8.4 مليارات بيد أنها حققت 65% من قيمة طلبياتها المستهدفة بسبب جائحة كورونا.

وحققت دايو لبناء السفن والهندسة البحرية ما تبلغ قيمته 5.64 مليارات دولار أو 78% من عقودها المستهدفة بقيمة 7.21 العام الماضي.

ويتوقع أن تنضم دايو لبناء السفن إلى شركة هيونداي للصناعات الثقيلة العالمية خلال النصف الأول من العام، إذا تم التصديق على عملية الاستحواذ من قبل الجهات المعنية في الاتحاد الأوروبي واليابان وكوريا الجنوبية.

ويجب أن تخضع عملية الاستحواذ لتصديق من 6 جهات، بما يشمل كوريا الجنوبية والصين وكازاخستان واليابان والاتحاد الأوروبي وسنغافورة. وقد صدقت كل من الصين وكازاخستان وسنغافورة على الاستحواذ في يناير.

ويرى مراقبو الصناعة أن اللوائح البيئية المشددة ستدفع العملاء إلى اللجوء إلى شركات بناء السفن الكورية، التي تتمتع بميزة تنافسية في بناء السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال، ما سيدفع بدوره الطلب عليها.

وأظهرت بيانات مقدمة من موقع “كلاركسون للخدمات البحثية” الباحث للسوق العالمية أن شركات بناء السفن الكورية أظهرت أداءً جيدا في يناير، وعادت إلى موقع الريادة على المستوى العالمي من حيث عدد الطلبيات. وبلغ عدد الطلبيات المقدمة إلى الشركات الكورية ما يمثل 54% من الطلب العالمي في يناير.

بينما يتوقع أن تشهد الشركات المحلية نقصا في طلبيات البناء المتراكمة في النصف الثاني من العام بسبب تراجع الطلب العام الماضي، وفقا ليانغ جونغ-سو الباحث في كوريا إكسيمبانك للبحوث الاقتصادية في الخارج، داعيا الشركات إلى وضع تدابير استباقية.

وعادة ما يستغرق بناء سفينة جديدة عامين بعد تلقي طلب البناء، وبناء عليه ستبدأ عمليات بناء السفن التي يتعين تسليمها بحلول 2020 خلال النصف الثاني من العام الجاري.

ربما يعجبك أيضا