«هربوا برفقة المختطفين».. قراصنة الكاريبي يستولون على سفينة شحن بها لبنانيون ومصريون

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

تعرضت سفينة شحن لبنانية “ميلان” للخطف بالقرب من السواحل النيجيريا، فيما كشف مالك السفينة المختطفة اللبناني عدنان الكوت، أن مصريين اثنين و3 مواطنين لبنانيين من بين المختطفين.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن مالك السفينة أنه كان هناك 10 أفراد على متن السفينة، مشيرا إلى أن القراصنة اختطفوا السفينة عند سواحل نيجيريا خلال رحلتها إلى الكاميرون.

وأكد الكوت أنه قام بتأجير السفينة إلى أحد الأشخاص ويدعى تافو لورانس، وأوضح أنها كانت ترفع علم سانت كيتس، دولة تقع في الكاريبي، وكانت تقوم بنقل بضائع من نيجيريا إلى الكاميرون.

وأشار إلى تلقيه اتصالا من هاتف ثريا بحوزة القراصنة لمطالبته بفدية للإفراج عن السفينة، مؤكدا أنه أخبرهم بتأجير المركب لشخص آخر يقيم في نيجيريا، بعد أن أطمأن على صحة طاقم المركب.

سفينة

مصريان و3 لبنانيين و4 هنود و1 من الكاميرون

ولفت إلى أن المختطفين 10 أشخاص، هم مواطنان مصريان و3 لبنانيين و4 مواطنين يحملون الجنسية الهندية، بالإضافة إلى شخص آخر يحمل جنسية الكاميرون، مؤكدا أنه تواصل مع الجهات الرسمية في دولة نيجيريا وعدد من الجهات المختصة في لبنان للتدخل بشكل سريع للإفراج عن المختطفين.

الخارجية اللبنانية
وزارة الخارجية اللبنانية

بيروت والقاهرة يتحركان

من جانبها، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، أن وزارة الخارجية والمغتربين من سفيرها في نيجيريا حسام دياب تبلغت أن الباخرة التجارية التي فقدت بين الكاميرون ونيجيريا تعرضت للخطف، وفيما أعاد الخاطفون الباخرة مع بحارين اثنين من الكاميرون لا يزال ثمانية بحارة، بينهم ثلاثة لبنانيين مخطوفين.

ويتابع السفير دياب الموضوع بكل تفاصيله مع المعنيين لا سيما في البحرية النيجيرية.

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

هل فر الخاطفون؟

ذكرت وزارة الخارجة المصرية أن سفينة الشحن “ميلان” المختطفة قبالة سواحل نيجيريا باتت تحت سيطرة سلطات إنفاذ القانون البحري بعد تخلي الخاطفين عنها وفرارهم برفقة المخطوفين.

وأكدت الخارجية المصرية في بيان نشرته عبر “فيسبوك” في وقت متأخر مساء الخميس، متابعتها المستمرة لحادث السفينة التي تعرضت للقرصنة قبالة السواحل النيجيرية، وعلى متنها مواطنون مصريون.

وأضاف البيان أن القطاع القنصلي بالوزارة على تواصل مع أهالي المختطفين لطمأنتهم وإبلاغهم بآخر الجهود المبذولة لتحرير ذويهم، وأن السفارة المصرية في أبوجا تواصل متابعتها مع الأجهزة الأمنية النيجيرية وقيادة القوات البحرية هناك لاتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لتحرير الرهائن المختطفين.

وكان قد صرح السفير عمرو محمود عباس مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، بأنه على تواصل دائم مع سفيرنا في أبوجا لمتابعة أخر مستجدات الحادث.

وقد استمرت بالفعل جهود السفارة واتصالاتها، بما في ذلك مع صاحب شركة الشحن المُستأجرة للسفينة، الذي أفاد بأنه تلقى اتصالاً هاتفياً من الخاطفين صباح الأربعاء، الذين سمحوا له بالتحدث مع المُختطفين وأن جميعهم بخير وصحة جيدة.

وتواصل وزارة الخارجية والسفارة المصرية في أبوجا متابعتها مع السلطات والأجهزة الأمنية النيجيرية لضمان سلامة المختطفين، وسرعة الافراج عنهما واعادتهما إلى أرض الوطن.

ربما يعجبك أيضا