كيف يمكنك تحسين ترتيب موقعك على أليكسا؟


٠٩ ديسمبر ٢٠١٩

ترجمة - شهاب ممدوح

يسألني العديد من الأشخاص هذا السؤال: كيف يمكنني تحسين ترتيب صفحتي على موقع أليكسا (Alexa Rank)؟ نحن نعلم أهمية هذا المقياس لنا ولأعمالنا، وبوصفه مقياسًا عامًا، سيبحث المستثمرون والمُعلنون وشركاؤك المحتملون عن ترتيب موقعك على أليكسا، وسيستخدمونه كوسيلة لتقييم عملك. لهذا السبب فإن تحسين ترتيبك يمكن أن يساعدك على ربح الأموال.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يعلمون الكثير عن موقع أليكسا أو غير مُلمين بترتيب أليكسا (Alexa Rank)، فهذا الموقع هو عبارة عن مقياس فردي يوفّر مُلخّصًا سريعًا لأداء موقع ما (موقعك أو موقع منافسك) مقارنةً بالمواقع الاخرى على الإنترنت. إن لم تركز تركيزًا شديدًا على هذا الأمر، فربما لن يكون بوسعك القيام بكل ما يلزم لزيادة قيمة وظهور عملك. وعمومًا، فإن مكانة موقعك على الإنترنت تُترجم على هيئة ترتيب على موقع أليكسا.

لكن قبل أن نتعمق في البحث عن الطريقة التي يمكنك بها تحسين ترتيب موقعك على أليكسا، ينبغي لنا أن نأخذ خطوة للوراء لكي نفهم ما هو "ترتيب أليكسا" حتى نعرف كيف يمكننا تحسين ترتيب موقعنا.

ما هو ترتيب أليكسا؟

ترتيبك على موقع أليكسا هو تقييم لمدى شعبية موقعك مقارنة بالمواقع الأخرى على الإنترنت. إن "ترتيب أليكسا" يُجيب على السؤال التالي: مقارنة بجميع المواقع الأخرى، كيف هو أداء موقعي؟ لاحظوا أنه نظرًا لأن الترتيب هو مقياس نسبي، فإن ترتيب موقعك لا يعتمد فقط على حركة ارتياد هذا الموقع، ولكن أيضًا على التغييرات في حركة ارتياد المواقع الأخرى.

كيف يحصل موقع أليكسا على البيانات؟

يمتلك موقع أليكسا جدولًا ضخمًا لبيانات حركة المرور مكوّنًا من ملايين الأشخاص حول العالم. بناءً على البيانات من هذه العيّنة، يُقدّر أليكسا عدد الزوّار على جميع المواقع على الإنترنت، وهي عملية حسابية معقدة تتطلب تصويبات لمكافحة التحيّزات والتعرّف على الزيارات المزيّفة للمواقع والتخلّص منها. إن علماء البيانات لدينا هم الأفضل في هذا المجال، وهم يعملون على التأكد من أن البيانات التي نقدّمها خالية من الضوضاء ومن البيانات غير البشرية، حتى تتمكن أنت من اتخاذ أفضل القرارات لموقعك.

كيف يتم حساب ترتيب المواقع على أليكسا؟

كل يوم، يقدّر موقع أليكسا متوسط عدد الزائرين والمشاهدات لكل موقع على مدى الأشهر الثلاثة الماضية. الموقع الذي يحظى بأعلى الزيارات والمشاهدات في الأشهر الثلاثة الماضية يحتل المرتبة الأولى. أما الموقع الذي يحظى بالعدد الأقل من الزيارات والمشاهدات فيكون ترتيبة عند الثلاثين مليون تقريبًا. وفي حال لم يحظ الموقع بأي زيارة في الأشهر الثلاثة الماضية فإنه لا ينال أي ترتيب.

كيف يؤثر عدد زائري الموقع على ترتيب أليكسا؟

ولتوضيح العلاقة بين عدد زائري موقع ما وترتيب هذا الموقع: نلاحظ أنه على رأس الرسم البياني يقبع موقع "غوغل دوت كوم"، والذي يحظى بعدد كبير من الزائرين ويحتل المرتبة الأولى. فالمواقع الموجودة على "رأس" الرسم البياني، مثل غوغل دوت كوم، تتمتع بحركة مرور كبيرة مقارنة بالمواقع في "ذيل" الرسم البياني. الشيء المهم الذي يجب ملاحظته هو أنه وبسبب شكل التوزيع، فإن أي تغيير بسيط في عدد الزائرين على موقع ما في "ذيل" الرسم البياني، يؤدي لزيادة كبيرة في الترتيب. مع هذا، فإنه كلما اقترب موقعك من "رأس" الرسم البياني، فإنه يتعيّن عليه أن يحصل على مزيد من الزائرين لكي يصعد إلى مرتبة أعلى. هناك فرق هائل بين حركة ارتياد موقع يحتل المرتبة العاشرة، مقابل موقع يحتل المرتبة رقم 200.

الحصول على ترتيب أكثر دقة على موقع أليكسا

للحصول على ترتب أكثر دقة على موقع أليكسا، يمكنك توثيق مقاييس موقعك على أليكسا. إن المواقع التي لديها مقاييس موثقة تُقاس مقاييسها مباشرة بواسطة أليكسا بدلًا من قياسها بناءً على معلومات من جدول بياناتنا. إن توثيق مقاييس موقعك توفر ترتيبًا أدق، ولكن ليس بالضرورة ترتيب أفضل! هناك فوائد أخرى ناجمة عن توثيق مقاييس الموقع، لكن الحصول على ترتيب أدق على أليكسا هو إحداها.

كيف تحصل على ترتيب أفضل على أليكسا؟

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على تحسين ترتيب موقعك على أليكسا:

إنتاج محتوى أصلي وتفاعلي، وتحديثه بصورة متكررة حتى تقدّم قيمة حقيقية لجمهورك. إن المحتوى الذي يحيد عن هذا الدافع يفشل في بناء قاعدة جماهيرية مخلصة. عندما يجد القرّاء موارد قيّمة وغنيّة بالمعلومات، فإنهم يتفاعلون مع المحتوى المستقبلي ويشاركونه وسط شبكاتهم (بناء الروابط)، ما يجذب زائرين جدد يمكن أن يتحولوا إلى عملاء. إن المحتوى الذي يتميز بجودته يُكافئ أيضًا من محركات بحث مثل غوغل، والذي يتخذ خطوات لتوفير إجابات أفضل وأسرع للمستخدم. 

ضع المزيد من المواقع ذات الصلة على موقعك. يساعد هذا الأسلوب، المعروف أيضا باسم الروابط الواردة (inbound links) محركات البحث في تحديد نشاطك ويزيد من موثوقية موقعك وجودته. بعبارة أخرى، فإن وجود روابط واردة ذات  مصداقية (مصدرها مواقع ذات أداء جيد) يمنح موقعك مصداقية. يجب دعم هذا الأسلوب عبر إنتاج محتوى أصلي وتفاعلي، وإلا لماذا يذهب الزائرون المستهدفون لموقعك إذا لم يكونوا يرغبون في البقاء؟

من ناحية أخرى، فإن الروابط الداخلية هي روابط موجودة في موقعك تقود بالنقر عليها إلى صفحاتٍ أخرى ضمن الموقع ذاته. هي مفيدة لأنها ترشد الزائرين عبر موقعك (أي تصفّح الموقع)، حتى يظلوا متفاعلين مع المحتويات ذات الصلة. كما تساهم أيضًا فيما يعرف بروابط الموقع (site links)، وهي عبارة عن روابط فرعية تظهر في محرك بحث أسفل رابط صفحتك الأساسية. لكن مجددًا، فإن صناعة محتوى ذي جودة يسير جنبًا إلى جنب مع أي استراتيجية خاصة بالروابط الداخلية، لهذا تأكد من يكون المحتوى الذي تصنعه ذا صلة وقيّمًا لزائريك.

وعمومًا، فإن كلًا من الروابط الداخلية والواردة تساعد محركات البحث في فهم محتويات موقعك وتحديد مدى قيمتها للزائرين. ولكن بالرغم من أهمية الروابط في استراتيجيتك على الإنترنت، غير أنه ينبغي لك استخدام الروابط بصورة مناسبة؛ حيث إن الإفراط في استخدام الروابط يمكن أن يقلل من وضوح ومصداقية موقعك، وربما يدفع محرّكات البحث لمعاقبة موقعك.

ابحث عن كلمات مفتاحية تساعد على زيادة حركة الارتياد في مواقع منافسيك، وطوّر من موقعك لكي يحتويها، أو اشترِ إعلانات "الدفع عن كل نقرة" (pay for click click) لهذه الكلمات. لو قمت ببحث بسيط علن الكلمات المفتاحية، سيمكنك فهم ما يبحث عنه جمهورك. إن البحث عن الكلمات المفتاحية هو تعلم كيفية التحدث بلغة جمهورك في سياق حاجاتهم ورغباتهم.

العمل على فهم استراتيجية منافسيك التسويقية ومعرفة السبل الناجحة. هناك العديد من الأسباب التي تجعل تحليلك لمنافسيك أمرًا مهمًا، لكن باختصار فإن التحليل التنافسي يضع تحليلات موقعك في السياق الصحيح. وهو ما يعطيك فكرة أوضح عن المقاييس المهمة والاستراتيجيات الفعّالة (لك ولمنافسيك) ويسمح لك بتحديد وتوقع الاتجاهات الرائجة في مجالك. إن كل هذه الأمور تساعد استراتيجيتك العامة وتسمح لك باتخاذ قرارات عمل مستنيرة ستؤثر إيجابيًّا على وضعك في السوق. 

اتبع أفضل الطرق الخاصة بتحسين محركات البحث (SEO). إن تحسين محركات البحث هي استراتيجية مهمة تستحق جزءًا كبيرًا من وقتك واهتمامك، غير أن ال SEO لا يقتصر فقط على تحسين ظهور موقعك ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث، لكنه يجعل موقعك أيضًا أفضل لعملائك الذين يستخدمونه للتفاعل مع منتجك، ومن دون تجربة مستخدم جيدة، فلن يكون لديك أمل في جذب عملائك أو الاحتفاظ بهم.

هناك عدد لا يُحصى من الموارد التي يمكن الاستعانة بها لتعلّم ال SEO، لكن أليكسا يقدم لكم موقع  Marketing Stackالذي يتضمن البحث عن كلمات مفتاحية، والتحليل التنافسي وأدوات تحليل المواقع. كما ستحصل أيضًا على تعليمات محددة عن كيفية تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث، وسهولة استخدام موقعك، وأداء الصفحة، وطرق بناء الروابط الخلفية backlinks  (وهي روابط موقعك الموجودة على مواقع مماثلة) وأمور أخرى.

للاطلاع على الموضوع الأصلى .. اضغط هنا



الكلمات الدلالية ترجمات ترجمات رؤية

اضف تعليق